عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

السلطعونات.. مصدر رزق للصيادين وضيف على موائد غزة

السلطعونات.. مصدر رزق للصيادين وضيف على موائد غزة

مع نهاية شهر أغسطس من كل عام وبداية شهر سبتمبر تغزو السلطعونات “الجلمبات” شاطئ البحر لتحل ضيفاً لذيذاً على موائد سكان غزة في موسم يستمر قرابة الشهرين.

في ساعات الفجر يخرج الصياد أحمد أبو حمادة من محافظة خانيونس جنوبي قطاع غزة برفقة شقيقه محمد لسحب الشباك التي ألقيت ليلا.

وتعد عملية صيد” الجلمبات” من المهن غير الشاقة مقارنة بتسليك المحصول من شباك الصيد إلى جانب إعادة تأهيلها كونها تهترئ سريعًا نتيجة مقاومة السلطعونات.


null

ويروي حمادة لـ “المركز الفلسطيني للإعلام” أنهم ينتظرون موسم الجلمبات الذي يبدأ فعليًّا مع بداية شهر سبتمبر ويبدأ بالتضاؤل مع نهاية تشرين الأول.

ويتخذ حمادة موسم” السلطعونات” مصدراً للرزق بعد اصطيادهم أكبر كمية ممكنة منه من خلال نصب شباك صيد عرضيا داخل شاطئ البحر ليوم كامل.

ويلفت إلى أنها تعد وتطبخ بطرق مختلفة فعدد من المواطنين يشوونها وآخرون يطبخونها وتقدم مع الشوربة.

ويقول حمادة: إن السلطعونات يُمكن صيدها من مسافات قريبة من الشاطئ وهي لا تحتاج إلى عمق كبير في المياه فهي تأتي على مقربة من الشاطئ.

مصدر رزق
ويعد صيد السلطعونات مصدر رزق كبير لعدد من الصيادين خلال الموسم خاصة مع ارتفاع أسعار الوقود والقيود التي تفرضها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع الصيد في بحر غزة.

ويعرف السلطعون بعدة أسماء منها (الكابوريا بالمصرية و”القبقب” بالخليجية والجلمبات) وهو حيوان قشري له خمسة أزواج من الأرجل يستخدمها في السير والسباحة ومنها زوجان عبارة عن ملقطين (كلابين) كبيرين يسميان “عضاعض” يستخدمهما في الأكل والصيد والدفاع عن نفسه.


null

ويعمل في مهنة الصيد في قطاع غزة أكثر من 3 آلاف صياد وحوالي 500 شخص مرتبط بمهنة الصيد (حرفيون – متاجر أدوات الصيد) حسب إحصائية صادرة عن وزارة الزارعة بغزة.

إقبال واسع
وتشهد “الجلمبات” إقبالاً واسعاً من المواطنين الذين يبدؤون بحجز الكميات التي يريدونها من خلال الاتصال على حمادة قبل يوم أو يومين ويبلغ سعرها (30 شيكلا) للبكسة الواحدة التي تحتوي على قرابة 8 كيلو جرامات.

ويشير حمادة أنه في هذا الموسم يقبل الجمهور على أكل السلطعونات لانخفاض ثمنها وكونها تتناسب مع جميع فئات المجتمع.

وعلى زاوية ليست ببعيدة عن شاطئ البحر يجلس مجموعة من الأصدقاء بالقرب من موقد الفحم ليشووا الجلمبات بعد شراء صندوق كامل.

وينتظر الشبان هذا “الموسم” بفارغ الصبر ليأكلوا إحدى وجباتهم المفضلة ذات الفوائد الصحية العالية.


null

ويفضل محمد النجار أحد الشبان المتواجدين ولديه خبرة في عملية الشراء أن يكون الصندوق ممتلئا بأنثى السلطعونات أكثر من الذكور لافتا إلى أن الإناث تتميز بمذاق أطيب ولحم أوفر.

ويضيف: “من المستحيل أن يمر عام ولا أتناول العديد من وجبات “الجلمبات” وبطرق عديدة فتارة “شواء في الفرن” وتارة أخرى شواء على الحطب وفي بعض الأحيان أعد شوربة من الجلمبات وتكون مفيدة للغاية.

فوائد غذائية
وتحتوي السلطعونات على فيتامين B12 الذي يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم ويعزز صحة الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.



كما يحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية (أوميغا 3) التي تساعد أيضاً في الحماية من أمراض القلب وتحتوي على معادن السيلينوم والنحاس والفوسفور الذي يعد من أكثر المعادن للمحافظة على صحة العظام والأسنان كما أنها تحتوي على البروتين الذي يعد مهما لبناء العضلات والأنسجة والمهم لعملية التمثيل الغذائي في الجسم.

ويتميز لحم الجلمبات بطعم خفيف يناسب مختلف الأطباق ويحتوي على كمية قليلة جدًّا من السعرات الحرارية لذا ينصح خبراء التغذية بإضافته إلى أطباق السلطات الطازجة أو أكله متبّلا بإضافة أي نكهات مثل الكمون والفلفل الحار وتجنب إضافة المايونيز أو إضافة الزيت أو الزبدة لتلافي إضافة أي من السعرات الحرارية الضارة للجسم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات