الأحد 05/مايو/2024

مطالبات لافتة في كندا بمقاطعة لجنة الصداقة مع إسرائيل

مطالبات لافتة في كندا بمقاطعة لجنة الصداقة مع إسرائيل

في خطوة جديدة تدلل على عمق مقاطعة الكيان الصهيوني ;طالبت 20 منظمة مجتمع مدني كندية والمئات من صناع المحتوى ونشطاء العمل السياسي وبرلمانيون سابقون رئيس الحزب الديمقراطي الجديد بسحب أعضائه البرلمانيين من لجنة الصداقة البرلمانية الكندية الإسرائيلية.

المطالبة جاءت عبر رسالة وجهت إلى ;رئيس الحزب جاغميت سينغ بضرورة انسحاب الحزب من مجموعة الصداقة البرلمانية الكندية-الإسرائيلية.

وحسب ما ورد في الرسالة؛ فإن تلك المطالبة بسبب انتهاكات الفصل العنصري التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وجاء في الرسالة التي تواصل منظمة “ناشطون من أجل السلام العادل” والمعهد الكندي للسياسة الخارجية جمع التوقيعات عليها: “خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية خلصت منظمة العفو الدولية و”هيومن رايتس ووتش” و”بتسليم” والمقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 إلى أن إسرائيل مذنبة بارتكاب جريمة الفصل العنصري”.

وأشارت الرسالة إلى امتناع وزارة الخارجية الكندية عن اتخاذ إجراءات ضد دولة الفصل العنصري الاسرائيلي رغم أن عضو البرلمان المختصة بالشؤون الخارجية في الحزب الديمقراطي الجديد هيذر ماكفرسون قدمت عدة تساؤلات لوزيرة الخارجية ميلاني جولي أهمها: لماذا ترفض الحكومة الليبرالية اتخاذ موقف بناءً على ما توصل له تقرير منظمة العفو الدولية المكون من 280 صفحة بعنوان “الفصل العنصري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.. نظام هيمنة وحشي وجريمة ضد الإنسانية؟”.

وأوضحت الرسالة أن عددًا من نواب الحزب وقعوا مؤخرًا على بيان ضد الفصل العنصري وانتقد آخرون الفصل العنصري الإسرائيلي.

وقالت الرسالة: “في أبريل من العام الماضي أيّد أعضاء الحزب الوطني الديمقراطي بأغلبية ساحقة قرارًا دعا إلى تعليق مبيعات الأسلحة لإسرائيل وإنهاء جميع التجارة والتعاون لاقتصادي مع المستوطنات غير القانونية في إسرائيل وفلسطين”.

ووقع على الرسالة برلمانيون كنديون سابقون ومؤسس فرقة بينك فلويد رووجر ووترز والبروفيسور الأميركي المعروف ناعوم شومنسكي وعشرات الصحفيين ورؤساء مؤسسات مجتمع مدني كندية وأميركية.

وشددت الرسالة على أن الوقت قد حان لرئيس الحزب جغميت سينغ ليعلن انسحاب الحزب رسميًّا من مجموعة الصداقة البرلمانية الكندية-الإسرائيلية.

يشار أن للحزب الديمقراطي الجديد 25 نائبا في البرلمان الكندي وهو حزب ضمن الائتلاف الحكومي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات