الأربعاء 01/مايو/2024

الغاز الروسي.. الاتحاد الأوروبي يخطط لوضع سقف للأسعار وبوتين يهدد

الغاز الروسي.. الاتحاد الأوروبي يخطط لوضع سقف للأسعار وبوتين يهدد

تتدحرج أزمة الغاز الروسي نحو المزيد من التصعيد مع اقتراب فصل الشتاء على وقع استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

واقترحت الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي تحديد سقف لسعر الغاز الروسي في غضون ساعات من إدانة الرئيس الروسي للفكرة ووصفها بالغباء.

وارتفعت أسعار الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا وهو ما دفع دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة إلى التحرك.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: “يتعين علينا قطع عائدات روسيا التي يستخدمها بوتين لتمويل هذه الحرب الوحشية”.

لكن بوتين قال: إن موسكو سترد على وضع سقف للأسعار بوقف الإمدادات بالكامل.

وقال: “لن نوفر الغاز والنفط والفحم وزيت التدفئة لن نوفر أي شيء” إذا كان ذلك يتعارض مع مصالح روسيا.

واتهم زعماء أوروبيون موسكو بـ”تسليح” صادراتها من الغاز؛ ردًّا على العقوبات الغربية على الأفراد والشركات الروسية.

وفي حين ينفي الكرملين ذلك أُغلق خط أنابيب “نورد ستريم 1” الكبير إلى ألمانيا إلى أجل غير مسمى وألقت موسكو باللوم مباشرة على العقوبات.

وخلال الأسبوع الماضي أعلنت مجموعة الدول السبع عن سقف لأسعار النفط الروسي وهي خطوة قالت إنها ستقلل من عائدات موسكو لغزو أوكرانيا وستقلل التضخم في الغرب.

وقدر باحثون فنلنديون مؤخرا أن روسيا جنت 158 مليار يورو (136 مليار جنيه إسترليني) من ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري خلال الغزو المستمر منذ ستة أشهر وتمثل واردات الاتحاد الأوروبي أكثر من نصف ذلك.

وقال بوتين: “بغضّ النظر عن رغبة شخص في عزل روسيا. هذا من المستحيل عمله”.

وقال بوتين إنه “من المستحيل” عزل روسيا؛ ردًّا على ما تواجهه البلاد من عقوبات غربية غير مسبوقة بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها -اليوم الأربعاء- أمام المنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفوستوك الروسية المطلة على المحيط الهادئ والذي يهدف إلى تشجيع الدول الآسيوية على الاستثمار في مناطق أقصى شرقي البلاد.

وكانت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي قد فرضت عقوبات اقتصادية وشخصية على موسكو بعد أن أرسل بوتين قوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

وقال بوتين: “في محاولة لمقاومة مجرى التاريخ تعمل الدول الغربية على تقويض الركائز الأساسية للنظام الاقتصادي العالمي الذي تم بناؤه على مدى قرون” مضيفا أن الثقة بالدولار واليورو والجنيه الإسترليني تتراجع.

وأكد بوتين أن الاقتصاد الروسي يتعامل مع ما سماه بالعدوان المالي والتكنولوجي للغرب لكنه أقرّ ببعض الصعوبات في بعض الصناعات والمناطق.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأربعاء- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية واقتحمت العديد من...