الثلاثاء 07/مايو/2024

روسيا تحبط هجوما جويا على محطة زاباروجيا النووية

روسيا تحبط هجوما جويا على محطة زاباروجيا النووية

أحبطت روسيا -اليوم الأحد- هجومًا جويًّا على محطة زاباروجيا النووية التي تسيطر عليها قواتها في جنوب شرقي أوكرانيا، في حين قالت كييف إنها نفذت سلسلة من الغارات الجوية على مواقع عسكرية روسية في الجنوب.

ويأتي الإعلان عن إحباط الهجوم الأوكراني وسط اتهامات متبادلة بين كييف وموسكو باستهداف المحطة النووية الكبرى من حيث نوعها في أوروبا، ما يثير مخاوف من كارثة نووية.

وللمرة الأولى منذ تصاعد التوتر حول المحطة، أعلن الجيش الأوكراني -مساء أول أمس الجمعة- أنه قصف قاعدة روسية في مدينة إنيرغودار التي تضم هذه المنشأة النووية.

يذكر أن محطة زاباروجيا تضم 6 مفاعلات نووية توفر نحو 20% من إجمالي الكهرباء في أوكرانيا، وتبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 5700 ميغاوات.

وفي التطورات الميدانية، أعلنت قيادة منطقة عمليات الجنوب في الجيش الأوكراني أن مقاتلاتها شنت أكثر من 20 غارة على مواقع للقوات الروسية ومخازن ذخيرة ووسائل النقل، وحققت إصابات.

وفي الجبهة نفسها، تحدث الجيش الأوكراني عن تدمير معبر تستخدمه القوات الروسية قرب مدينة بيريسلاف، ومستودع ذخيرة روسي في منطقة باشتان بمقاطعة ميكولايف (جنوب)، مشيرا إلى مقتل نحو 140 روسيًّا خلال الساعات الـ24 الماضية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات