السبت 11/مايو/2024

شاهد: رصدنا إعدامات إسرائيلية وحشية بالأشهر الأخيرة

شاهد: رصدنا إعدامات إسرائيلية وحشية بالأشهر الأخيرة

قالت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) إنها رصدت عمليات الإعدام الميدانية خارج إطار القانون التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأشهر الأخيرة بحق المواطنين الفلسطينيين، والتي تعدّ جريمة حرب وفق تصنيف القانون الدولي.

وحسب فريق الرصد والتوثيق في المؤسسة؛ فإن قوات الاحتلال تعسفت في ارتكاب عمليات قتل بدعوى “الدفاع عن النفس”، سيما خلال اقتحامات المدن ومحاصرة المنازل، واستخدام القوة المفرطة في قمع المتظاهرين العزل، وترك المصابين الجرحى ينزفون حتى الموت، ومنع طواقم الإسعاف من الوصول إليهم.

وأكدت المؤسسة أن قوات الاحتلال قتلت العديد من الأطفال والنساء بطرق وحشية، عبر إطلاق النار المتعمد عليهم دون أن يشكلوا أي خطر حقيقي، فضلا عن إطلاق النار مباشرة بهدف القتل المتعمد، بزعم انتماء الشهداء لمجموعات مسلحة، بجانب إطلاق النار الحيّ بطرق عشوائية على الفلسطينيين، خاصة بهدف الإصابة المباشرة في أماكن قاتلة مثل الرأس والقلب والرقبة.

في الوقت ذاته، أشارت المؤسسة أن قوات الاحتلال تواصل اتباع سياسة القتل خارج إطار القانون، المتمثلة بجرائم اغتيال بحق فلسطينيين في الأراضي المحتلة، وما تزال ترتكب جرائمها في سياق الصمت المستمر من المجتمع الدولي، خاصة الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة.

وأكدت أنّ جرائم الاغتيال خارج نطاق القانون تعد انتهاكا صارخا للمواثيق والأعراف الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، التي تؤكد الحق في الحياة كأحد الحقوق الأساسية للإنسان، ما يدفع المؤسسة لتحميل قوات الاحتلال بصفتها القوة القائمة بالاحتلال المسؤولية الكاملة عن توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين.

وطالبت الأمم المتحدة بالتدخل الفوري والعاجل لوقف جرائم الحرب، وانتهاكات حقوق الإنسان الممنهجة، وإجبار الاحتلال على احترام اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين في زمن الحرب.

كما طالبت سويسرا بصفتها الراعية لاتفاقيات جنيف الأربع بعقد اجتماع عاجل للأطراف السامية المتعاقدة لبحث انتهاكات “إسرائيل” الممنهجة ضد المدنيين، ودعت السلطة الفلسطينية لوقف كل أشكال التنسيق الأمني مع حكومة الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات