الإثنين 06/مايو/2024

حراك المعلمين يجمد إضرابه ويعطي مهلة لحكومة اشتية

حراك المعلمين يجمد إضرابه ويعطي مهلة لحكومة اشتية

أعلن حراك المعلمين، مساء الأحد، تجميد الإضراب العملي والإداري (عدم افتتاح العام الدراسي 2022/2023 ) حتى إشعارٍ آخر.

وقال الحراك في تصريحٍ مقتضبٍ: إن التجميد إلى أن تثبت الجهات الرسمية حسن نواياها حين نزول الراتب.

وبموجب هذا القرار، سيفتتح العام الدراسي الجديد في مدارس الضفة غدًا الاثنين دون عقبات.

والجمعة الماضية، أعلن حراك المعلمين الفلسطينيين بالضفة الغربية، أنه قرر الامتناع عن بدء العام الدراسي بموعده المقرر في 29 آب/أغسطس الجاري.

وجاءت الدعوة للإضراب، بعد تراجع حكومة اشتية عن اتفاقات سابقة مع المعلمين حول تعديل العلاوة الإشرافية وطبيعة عمل وفرض علاوة الإداريين ومساواتهم بالمعلمين.

وأعلن الأمين العام لاتحاد المعلمين (تقوده حركة فتح)، سائد ازريقات، أن اجتماعا حدث بين الاتحاد ووزارتي المالية والتعليم قبل أيام واتفق خلاله على تعديل بعض بنود الاتفاق السابق مع المعلمين، والبدء بتنفيذه.

وسبق أن أعلن حراك المعلمين أن “الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين بشخوصه وأذرعه وفروعه الحالية لا يمثل المعلمين، واتفاقاته السابقة مرفوضة، ولا تلبي احتياجات ورغبات المعلمين”.

ويطالب حراك المعلمين الموحد برفع طبيعة العمل بنسبة 100 بالمئة للعاملين بسلك التربية والتعليم، وصرف غلاء المعيشة المتراكمة منذ 2013 وبأثر رجعي خاصة مع استشراء الغلاء، وتحسين قانون التقاعد، واحتساب سنوات العقود والعلاوات والدرجات، وتشكيل نقابة حرة مستقلة.

وفي مطلع يونيو الماضي، وقبيل موعد امتحانات الثانوية العامة، أوقف المعلمون إضرابًا شاملا استمر أكثر من 60 يومًا، بعد مبادرة تقدمت بها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان والمؤسسات الأهلية والتربوية.

وتضمنت المبادرة في حينه، موافقة حكومة اشتية على تعديل الاتفاق الموقع بين وزارة التربية والتعليم والاتحاد العام للمعلمين بتاريخ 21/4/2021 بحيث تدفع زيادة علاوة طبيعة العمل المتفق عليها ونسبتها 15% كاملة بدءًا من 1/1/2023، وتضمنت كذلك متابعة نظام المهنة بما يضمن شموله لعلاوة 5% إضافية تصرف اعتبارا من 1/1/2024.

ووفق وزارة التربية والتعليم، يتوجه -الاثنين- مليون و385 ألف طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة في جميع محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن من هؤلاء الطلبة 911 ألفا و100 طالب في المدارس الحكومية، موزعين على 2333 مدرسة.

وأشارت إلى أن 339 ألفا و100 طالب في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، موزعين على 375 مدرسة، و134 ألفا و800 طالب في المدارس الخاصة، ويبلغ عددها 484 مدرسة.

وذكرت أن عدد المعلمين الإجمالي بلغ 73 ألفا و900 معلم/ة، موزعين على 52 ألفا و400 في المدارس الحكومية، و11 ألفا و200 معلم/ة في مدارس الوكالة، و10 آلاف و300 معلم/ة في المدارس الخاصة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات