الجمعة 17/مايو/2024

المعتقل عماد أبو الهيجاء يُعلّق إضرابه عن الطعام

المعتقل عماد أبو الهيجاء يُعلّق إضرابه عن الطعام

علّق المعتقل عماد أبو الهيجاء (34 عامًا) من مخيم جنين، إضرابه عن الطعام، الذي استمر خمسة أيام، مطالبًا بالسماح له بلقاء والده الأسير القائد جمال أبو الهيجاء، وشقيقيه عبد السلام وعاصم المعتقلين إداريًّا إلى جانبه، بعد وعود بالسماح له بلقاء والده الشهر المقبل.

وأوضح نادي الأسير، في بيان له: أنّ إدارة السّجون الإسرائيلية نقلت عماد أبو الهيجاء من معتقل “مجدو” إلى سجن “النقب الصحراوي”، علمًا أن أمر اعتقال إداري ثان صدر بحقه، وهو معتقل منذ الأول من مارس/آذار 2022.

والأسير جمال أبو الهيجاء، قيادي في حركة حماس، ووالد المعتقلين الثلاثة، محكوم بالسّجن مدى الحياة، وهو معتقل منذ عام 2002، ويرسف في سجن “هداريم”، وكان قدم طلبًا متكرر لإدارة السّجون للسماح له بلقاء أبنائه الثلاثة المعتقلين إداريًّا عماد، وعاصم، وعبد السلام، لكنها رفضت قطعيًّا حتى السّماح له برؤيتهم لدقائق.

وبذلك، يواصل ثلاثة أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، معركة الأمعاء الخاوية، مطالبين بعدة مطالبات منها وقف الاعتقال الإداري.

ووفق مصادر حقوقية؛ يواصل الأسير خليل عواودة إضرابه منذ 168 يومًا؛ رفضًا لاعتقاله الإداريّ.

وتدهورت الحالة الصحية للأسير عواودة مع استمرار تعنت الاحتلال في الإفراج عنه.

واعتقلت قوات الاحتلال عواودة، في 27 ديسمبر/كانون الأول 2021، وحولته للاعتقال الإداري فدخل في إضراب عن الطعام استمر 111 يومًا، قبل أن يوقفه بعد اتفاق بالإفراج عنه في السادس والعشرين من حزيران/ يونيو الماضي، واستأنف إضرابه المفتوح عن الطعام، في 2/7/2022، مجددًا، حيث أكد مضيه في إضرابه حتى حريته.

كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر/ بيت لحم، إضرابهما عن الطعام منذ 21 يومًا، منذ اعتقالهما في 7 آب/أغسطس 2022؛ رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يرسفان في زنازين سجن “عوفر”، وقد أصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريٍّ أربعة أشهر، وبحقّ عدال 3 أشهر.

وأوضح نادي الأسير أنّ المعتقل أحمد (44 عامًا) هو أسير سابق، وكان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.

كما أن عدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات متواصلة، وهو متزوج وأب لطفلين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام رحّبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالبيان الختامي الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين التي عُقدت...