الثلاثاء 07/مايو/2024

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وسط قيود مشددة على دخول الفلسطينيين.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، بأن مجموعات متتالية من المستوطنين اقتحموا منذ الصباح، المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في ساحاته.

وأوضحت أن مرشدين يهود قدموا للمقتحمين شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدت مجموعات المستوطنين طقوسًا تلمودية في منطقة باب الرحمة شرقي الأقصى.

وتأتي هذه الاقتحامات، تلبيةً لدعوات أطلقها ما يسمى “اتحاد منظمات الهيكل” للمستوطنين لتنفيذ اقتحامات واسعة للأقصى، اليوم، تحت شعار “جولة البوابات”، بزعم اقتراب بداية شهر أيلول/سبتمبر حسب التقويم العبري.

وتواصل شرطة الاحتلال التضييق على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس والداخل المحتل للمسجد الأقصى، وتحتجز هوياتهم عند بواباته الخارجية.

كما تواصل قوات الاحتلال إبعاد عشرات الشبان والنساء عن المسجد، لفترات متفاوتة تصل في بعض الأحيان إلى ستة أشهر، في محاولة لإتاحة المجال للمستوطنين لتدنيس المسجد دون قيود.

وكثف الفلسطينيون والمقدسيون من دعواتهم لشد الرحال والرباط الدائم في المسجد الأقصى، لصد اقتحامات المستوطنين المتواصلة، ومواجهة مخططات الاحتلال التهويدية بحقه.

ويتعرض الأقصى يوميًّا عدا الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين، وعلى فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه زمانيًّا ومكانيًّا، وفرض سيطرة بأكبر قدر ممكن على المقدسات الإسلامية في القدس.

والأربعاء، أثارت صورة لمقتحمة متطرفة للمسجد الأقصى غضب الفلسطينيين، حينما ظهرت فيها وهي تجلس على درجات البائكة الشرقية في المسجد، بملابس فاضحة، معلقة أنها في القدس “عاصمة إسرائيل”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات