الأربعاء 01/مايو/2024

إيران تتسلم رد واشنطن حول الاتفاق النووي

إيران تتسلم رد واشنطن حول الاتفاق النووي

أعلنت إيران تسلمها الرد الأميركي على ملاحظاتها لحل القضايا العالقة في المفاوضات النووية، في حين قالت مصادر إنه من غير المرجح أن تقبل واشنطن مطالب طهران.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان لها، إنها بدأت دراسة الرد الأميركي بدقة، وإنها ستبلغ المنسق الأوروبي رأيها بعد الانتهاء من ذلك.

وفي وقتٍ سابقٍ، قالت الخارجية الأميركية: إنها أنهت مراجعة المقترحات الإيرانية على مسودة الاتفاق النووي، وأرسلتها للاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة ردت على تعليقات إيران بشأن النص النهائي الذي قدمه الاتحاد الأوروبي لإحياء اتفاق طهران النووي لعام 2015 مع القوى الكبرى.

وأضاف برايس “تسلمنا من خلال الاتحاد الأوروبي تعليقات إيران على النص النهائي الذي اقترحه الاتحاد، وانتهت مراجعتنا لتلك التعليقات، وقدمنا الرد للاتحاد الأوروبي اليوم”.

وفي السياق ذاته، قال برايس إن مساعي إحياء الاتفاق النووي لم تتمكن من سد بعض الفجوات خلال الأسبوعين الماضيين، لأن إيران تقدمت بمطالب إضافية.

وأوضح في لقاء مع شبكة “سي إن إن” (CNN) أن الولايات المتحدة وإيران أصبحتا أقرب اليوم، لكنهما لم يتوصلا إلى الاتفاق بعد.

وأكد برايس أن الاتفاق النووي يتعلق بشيء واحد، وهو التأكد بشكل دائم وقابل للتحقق من أن إيران لن تحصل على أي سلاح نووي.

وأضاف أن الصفقة لا تتعلق بمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بل بكاميرات المراقبة والتكنولوجيات الأخرى التي من شأنها إظهار أن إيران تلتزم بالاتفاق.

وقال برايس إن امتلاك إيران سلاحا نوويا هو أكبر تحدٍّ قد تواجهه الولايات المتحدة وشركاؤها.

من جهتها، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصادر مطلعة أنه من غير المرجح أن تقبل الولايات المتحدة في ردها مطالب إيران.

وقالت المصادر إنه في حال رفضت واشنطن مطالب طهران فإن ذلك قد يطيل أمد المحادثات.

وأضافت أنه من الوارد أن يؤدي الرفض الأميركي للمطالب الإيرانية إلى دفعة جديدة من المفاوضات، أو تبادل آخر للمقترحات.

إيرانيا، قال مستشار الوفد الإيراني المفاوض في فيينا محمد مرندي إن إزالة الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية لم تكن شرطا مسبقا لإتمام الاتفاق النووي.

وأضاف أن برنامج إيران النووي لن يُفَكك ولن تُنفَذ أي صفقة قبل أن يغلق مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ملف البرنامج النووي الإيراني وما وصفها بالاتهامات الكاذبة نهائيا.

كما أوضح مرندي أن المزاعم الإعلامية عن رفض واشنطن لشروط إضافية طلبتها طهران باطلة تماما، مشيرا إلى أن طهران بدأت للتو دراسة الرد الأميركي وستبلغ ردها للمنسق الأوروبي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأربعاء- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية واقتحمت العديد من...