الإثنين 06/مايو/2024

إيران في ذكرى حريق الأقصى: كل مساجد العالم بؤرة للمقاومة ضد الصهيونية

إيران في ذكرى حريق الأقصى: كل مساجد العالم بؤرة للمقاومة ضد الصهيونية

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن ما أقدم عليه الصهاينة من إشعال النيران في المسجد الأقصى قبل 53 عاما “جريمة لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة للمحتلين”.

 وقال مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” في طهران، إن كنعاني أضاف في تغريدة على “تويتر” أن “قبل 53 عاما في مثل هذا اليوم في 21 أغسطس 1969، أشعل الصهاينة النيران في المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى، وهذا لم ولن يكن أول وآخر جريمة لمحتلي فلسطين”.


وتابع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن “المقاومة هي السبيل الوحيد لإنقاذ فلسطين”، مؤكدا أن “المسجد الأقصى وجميع مساجد العالم ستبقى بؤرة المقاومة ضد الصهيونية حتى تحرير فلسطين بالكامل”.

وأرفق كنعاني تغريدة بصورة عن المسجد الأقصى والاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للمسجد في التقويم الإيراني. وكتب على الصورة أيضا أن المسجد نواة المقاومة، والمسجد الأقصى رمز المقاومة.

وفي مثل هذا اليوم قبل 53 عامًا، أقدم متطرف من أصل أسترالي يدعى مايكل دنيس روهان، على إشعال النيران بالمصلى القِبلي بالمسجد الأقصى.

يومها، شب الحريق بالجناح الشرقي للمصلى الواقع في الجهة الجنوبية للمسجد، وأتت النيران على جانب كبير منه ومن تراثه التاريخي والديني، والتهمت محتوياته كاملة بما فيها منبر صلاح الدين الأيوبي التاريخي، كما هدد قبّة المصلى الأثرية.

ولولا جهود المقدسيين حينها لإخماد الحريق؛ لكانت النيران أحرقت كل ما فيه من معالم دينية وجدران لا تزال شاهدة على عروبة الأقصى وقدسيته.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات