عاجل

الثلاثاء 07/مايو/2024

الاحتلال يشوه منهاج الكلية الإبراهيمية بالقدس

الاحتلال يشوه منهاج الكلية الإبراهيمية بالقدس

حذفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعض النصوص والدروس والرموز الوطنية من المناهج الفلسطينية المعتمدة في الكلية الإبراهيمية بالقدس، واستبدلتها بأخرى تهدف إلى طمْس الهوية الفلسطينية، ومحو الانتماء لكل ما هو عربي، وتزوير وتشويه الواقع في فلسطين.

وحذرت لجنة أولياء أمور الطلبة في الكلية، في بيان صحفي من خطورة ما تتعرض له العديد من المدارس الأهلية والخاصة في المدينة المحتلة، من إجراءات وتهديدات وقرارات جائرة من الاحتلال لفرض مناهج تعليمية مشوهة.

وأوضحت اللجنة في بيان لها، أن التنازل أو الضعف في مواجهة المنهاج الإسرائيلي، قد يشجع الاحتلال على اتخاذ خطوات أخطر بما يتعلق بالتعليم في المستقبل.

وأشارت اللجنة إلى بعض الأمثلة عن التشويه في الكتب الفلسطينية، ففي كتاب المطالعة والنصوص للصف العاشر، حذفت مواضيع التعبير المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين وحق العودة، والتمسك بالأرض والوطن.

كما حذفت أبيات الشعر (ما قيمة الإنسان بلا وطن بلا علم، الواردة في كتاب المطالعة والنصوص للصف العاشر أيضا).

وفي كتاب التلاوة والتجويد للصف الثامن، استبدلت كلمات في آيات قرآنية من سورة الكهف وأحكام التجويد الخاصة بها (الآيتين: “رجما بالغيب”، “سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم” المحرفة: استبدال الآيتين بالكلمتين: سهم، خمسة ساد).

وحذفت سلطات الاحتلال العلم الفلسطيني، والرموز الوطنية كافة عن جميع الكتب رغم أن وجودها من حق الناشر، ولا يحق قانونيا لغيره إزالتها.

وطبعت سلطات الاحتلال الكتب الفلسطينية، مع حذف آيات قرآنية ونصوص أضرت بالمفهوم التعليمي.

ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل حذفت سلطات الاحتلال دروساً كاملة في مرحلة التعليم الأساسي، واستبدلتها بأخرى تعزز ما يسمى بالتعايش مع الاحتلال.

وكانت سلطات الاحتلال هددت الكلية الإبراهيمية في القدس، بسحب الترخيص وإغلاقها المدرسة في حال لم تعتمد المناهج المحرفة للتدريس.

وبدأت ما تسمى بوزارة المعارف الإسرائيلية مؤخرا بالتضييق على المدارس الخاصة والأهلية في مدينة القدس، سعيًا لإخضاعها لقراراتها، وفرضت عليها شروطاً للحصول على تمويل. 

ومنعت سلطات الاحتلال تلك المدارس من تنظيم وإقامة أي مظاهر وطنية، مثل رفع العلم الفلسطيني، أو تعليم الطلبة أغاني تراثية ووطنية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات