الجمعة 26/أبريل/2024

الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يرفضان إغلاق 7 مؤسسات فلسطينية

الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يرفضان إغلاق 7 مؤسسات فلسطينية

رفض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، إغلاق سلطات الاحتلال سبع مؤسسات فلسطينية أمس الخميس، بزعم “دعمها للإرهاب”.

الاتحاد الأوروبي

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، قال: إن الادعاءات بأن منظمات فلسطينية أساءت استخدام أموال الاتحاد “لم تثبت”، متعهدا باستمرار دعم منظمات المجتمع المدني الفلسطينية.

جاء ذلك في بيان أصدره المكتب، عقب زيارة وفد يضم ممثلي الاتحاد لسبع منظمات فلسطينية بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، أغلقتها سلطات الاحتلال الخميس، وسلبت ممتلكاتها.

وأضاف المكتب أنه لم يتم إثبات الادعاءات السابقة حول إساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي، فيما يتعلق ببعض منظمات المجتمع المدني الفلسطينية.

وتعهد الاتحاد الأوروبي بمواصلة الوقوف إلى جانب القانون الدولي، ودعم منظمات المجتمع المدني، التي تؤدي دورا في تعزيز القانون الدولي وحقوق الإنسان والقيم الديمقراطية.

وأشار إلى أن ممثلي الاتحاد والدول الأعضاء فيه والدول ذات التفكير المماثل، “التقوا مع منظمات المجتمع المدني الفلسطيني، التي أغلقت القوات الإسرائيلية مكاتبها الواقعة في المنطقة “أ” داخل رام الله، وصادرت (سلبت) ممتلكاتها”. 

ويعدّ إغلاق الاحتلال، تحديا لقرار أوروبي مؤخرا، باستئناف دعم هذه المؤسسات الفلسطينية، مؤكدة أنه لا يوجد ما يثبت أنها تدعم “الإرهاب”.

وكانت دول أوروبية أوقفت العمل مع تلك المؤسسات، غير أنها عادت في 11 من تموز/ يوليو الماضي، وأعلنت مواصلة العمل معها؛ لعدم كفاية الأدلة على الادعاء الإسرائيلي.

والدول الأوروبية هي: بلجيكا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وأيرلندا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا والسويد.

إدانة أمريكية

الخارجية الأمريكية، أدانت من جانبها ما وصفته بـ”عرقلة إسرائيل عمل منظمات مجتمع مدني فلسطينية”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: إن واشنطن قلقة نظرًا لإغلاق مؤسسات فلسطينية.

وطالب أن “يتمكن المجتمع المدني في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل من ممارسة أنشطته”، حسبما نقلت قناة “الحرة”.

وأغلق جيش الاحتلال بالقوة، أمس الخميس، 7 مؤسسات أهلية فلسطينية، بعد اقتحام مقراتها في مدينة رام الله.

وكانت سلطات الاحتلال قد قررت العام الماضي، إغلاق 6 من هذه المؤسسات، بدعوى أنها “منظّمات إرهابية”، وعادت وأغلقتها من جديد، بعد إضافة مؤسسة سابعة لها، وهي لجان العمل الصحي.

والمنظمات السبع التي تعرضت للمداهمة والإغلاق، هي: الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والقانون من أجل حقوق الإنسان (الحق)، ومركز بيسان للبحوث والإنماء، واتحاد لجان المرأة، ومؤسسة لجان العمل الصحي، واتحاد لجان العمل الزراعي، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال-فرع فلسطين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة بن غفير بحادث سير

إصابة بن غفير بحادث سير

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الجمعة، إثر تعرضه لحادث سير....

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلامأدى 45 ألف مواطن صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، في حين منعت قوات الاحتلال، العشرات من الشبان...