عاجل

السبت 04/مايو/2024

موسكو: طائرة استطلاع بريطانية اخترقت مجالنا الجوي

موسكو: طائرة استطلاع بريطانية اخترقت مجالنا الجوي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن انتهاك طائرة استطلاع بريطانية من طراز “آر سي-135” (RC-135) المجال الجوي الروسي، فيما بحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في مكالمة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شروط التشغيل الآمن لمحطة زاباروجيا للطاقة النووية.

وفي سياق متصل، أكدت الخارجية الروسية أنها لن تسمح بأي زيارة تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتفقد محطة زاباروجيا النووية إذا كانت تمر عبر كييف.

واستولت روسيا على المحطة -وهي الأكبر في أوروبا- في مارس/آذار الماضي بعد وقت قصير من بدء حربها على أوكرانيا، وتعرضت المحطة للقصف في الأيام الماضية.

وبينما تقول روسيا إن أوكرانيا تطلق النار على المحطة تقول كييف إن موسكو هي التي تقصفها لتتهم أوكرانيا بالتسبب في أي انقطاع للكهرباء.

من جهته، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء أمس الاثنين من أنه إذا وقعت “كارثة” في محطة زاباروجيا فإن أوروبا بأسرها ستكون مهددة.

وقال زيلينسكي خلال كلمته اليومية إنه يمكن لأي حادث إشعاعي في محطة زاباروجيا للطاقة النووية أن يضرب دول الاتحاد الأوروبي وتركيا وجورجيا ودولا أبعد، الأمر يتوقف على اتجاه الرياح وشدتها.

وأكد أن العالم سيخسر أمام “الإرهاب وسيرضخ للابتزاز النووي” ما لم يتخذ إجراء لحماية محطة زاباروجيا للطاقة النووية.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن انتهاك طائرة استطلاع بريطانية من طراز “آر سي-135” المجال الجوي الروسي.

وأوضحت الوزارة أن وسائل الدفاع الجوي الروسية رصدت فوق بحر بارنتس هدفا مجهولا يتجه نحو الأراضي الروسية فتم توجيه مقاتلة لاعتراضه.

وأضاف البيان أن المقاتلة الروسية أجبرت طائرة الاستطلاع البريطانية على مغادرة المجال الجوي الروسي.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات