الثلاثاء 05/مارس/2024

لجنة إسرائيلية تؤجل إصدار قرار بشأن قضية الأسير نائل البرغوثي

لجنة إسرائيلية تؤجل إصدار قرار بشأن قضية الأسير نائل البرغوثي

قال نادي الأسير الفلسطيني: إنَّ ما تسمى بـ”لجنة الاعتراضات العسكرية” الإسرائيلية، أرجأت إصدار قرارها بشأن قضية الأسير نائل البرغوثي، على أن تُصدره خلال أسبوع أو أسبوعين حدًّا أقصى.

وأوضح نادي الأسير، في بيان صحفي، أنَّ “محامي الأسير البرغوثي طالب بالإفراج الفوري عنه، خلال المحكمة التي عقدت له اليوم في عوفر”.

وأضاف البيان: “بالمقابل، طالبت نيابة الاحتلال مجددًا أن تعرض ادعاءاتها، بشأن اعتقاله”.

والأسير البرغوثي يقضي أطول مدّة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة؛ إذ وصل مجموع سنوات اعتقاله إلى ما يزيد على 42 سنة، منها 34 متواصلة.

وشُكّلت “لجنة الاعتراضات العسكرية” للنظر في قضية محرري صفقة التبادل الأخيرة (صفقة وفاء الأحرار 2011)، المُعاد اعتقالهم، وفق نادي الأسير.

وبيّن النادي أن اللجنة هي ذاتها “التي حكمت على الأسير البرغوثي عقب اعتقاله مجددًا عام 2014 بالسجن 30 شهرًا، وهي كذلك التي أصدرت قرار إعادة الحكم المؤبد بحقه على خلفية ادعائها وجود (ملف سري) عام 2017”.

وكانت ما تسمى بـ”المحكمة العليا” الإسرائيلية أصدرت قرارًا، في 10 أيار/ مايو 2022، أحالت بموجبه قضية الأسير البرغوثي مجددًا لـ”لجنة الاعتراضات العسكرية”، التي أرجأت النظر في القضية، اليوم.

يذكر أن المحكمة العليا للاحتلال “أقرت سابقًا بضعف الادعاءات التي قدمتها نيابة الاحتلال في الجلسة التي عقدت في أيار الماضي”، وفق معطيات نادي الأسير.

والأسير نائل البرغوثي (64 عامًا)، من بلدة كوبر شمال غربي رام الله، اعتقله الاحتلال لأول مرة عام 1978 وحكم عليه بالسجن المؤبّد، و18 عامًا.

وأفرج عن البرغوثي في صفقة “وفاء الأحرار” عام 2011، ليرى النور لمدة لم تزد على 32 شهرًا، ثمّ أعاد الاحتلال اعتقاله في حزيران عام 2014.

ومن الجدير ذكره أن الأسير البرغوثي فقد غالبية أفراد عائلته خلال سنوات اعتقاله، وكان آخرهم شقيقه عمر البرغوثي (أبو عاصف).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، حملة اقتحامات في الضفة الغربية المحتلة،...