السبت 11/مايو/2024

الجهاد الإسلامي يؤكد التوصل لاتفاق تهدئة في غزة

الجهاد الإسلامي يؤكد التوصل لاتفاق تهدئة في غزة

أكد رئيس الدائرة السياسية لحركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي -مساء الأحد- التوصل إلى صيغة الإعلان المصري للتهدئة، بما يتضمن التزام مصر بالعمل على الإفراج عن الأسيرين الشيخ بسام السعدي وخليل عواودة.

ووفق ووفق الجزيرة، ومصادر مطلعة؛ فإن الاتفاق من المرتقب أن يدخل حيز التنفيذ الهدنة على الساعة : ٢٣:٣٠، وتدعو فيه مصر إلى وقف إطلاق نار شامل ومتبادل عند الساعة الحادية عشرة والنصف، وتبذل مصر جهودها وتلتزم بالعمل للإفراج عن الأسير خليل عواودة ونقله للعلاج، وكذلك تعمل على الإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقت ممكن.



وفي وقت سابق قال الهندي لـ “شبكة قدس”: إن هناك اتصالات مكثفة مع الوسطاء خاصة مصر إضافة إلى وصول وفد مصري لغزة، وأن موعد الساعة 8 كان موعداً مقترحاً لكن ليس اتفاقاً نهائياً.

وشدد على ضرورة أن تكون مطالب حركة الجهاد الإسلامي واضحة ومحددة في الإعلان المصري قبل التوصل لتحديد ساعة وقف النار، مشيراً إلى أنها تتمثل في تخفيف الحصار الإسرائيلي على غزة وتعهد مصري واضح بشأن الأسيرين عواودة وبسام السعدي.

وفي وقت سابق، نقلت الجزيرة عن مصادر لم تسمها تأكيدها الاتفاق على أن تعلن مصر بيانا يدعو لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في حلول الساعة الثامنة مساء اليوم الأحد بالتوقيت المحلي (17:00 بتوقيت غرينتش)، وذلك بعد عدوان إسرائيلي على غزة منذ أول أمس الجمعة، مما دفع المقاومة لاستهداف مستوطنات إسرائيلية بصواريخ بعيدة المدى.

وقالت المصادر للجزيرة إن الإعلان يتضمن التزاما مصريا بمتابعة ملف الأسرى وخاصة الأسيرين بسام السعدي وخليل عواودة.

ولاحقًا، ذكرت الجزيرة إن جهود التهدئة  مع مطالبة حركة الجهاد بضمانات حول شروط التهدئة.

وفي وقتٍ سابقٍ عصر اليوم، زعم رئيس وزراء الاحتلال يائير لبيد، في تغريدة له، ، أن “أهداف العدوان على غزة قد تحققت، ولا فائدة من استمرار العملية”.

يذكر أن طيران الاحتلال الإسرائيلي، شن عشرات الغارات على مناطق متفرقة بقطاع غزة، منذ عصر الجمعة، في حين زعم جيش الاحتلال أنه ينفذ عملية (عدوانًا) عسكرية ضد أهداف لحركة “الجهاد الإسلامي”، تحت عنوان “الفجر الصادق”.

وأكدت أحدث تحديثات صادرة عن وزارة الصحة، ووزارة الداخلية في غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء خلال الهعدوان إلى 43 شهيدًا على الأقل، وأكثر من 311 جريحًا، منهم حالات خطرة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات