الأربعاء 01/مايو/2024

10 شهداء بينهم طفلة وسيدة و79إصابة في غارات إسرائيلية على غزة

10 شهداء بينهم طفلة وسيدة و79إصابة في غارات إسرائيلية على غزة

نفذت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء الجمعة، عدوانًا واسعًا على مواقع متفرقة في قطاع غزة، بعد أيام من التأهب والتلويح بالعدوان، في المقابل حملت حركتا حماس والجهاد الاحتلال المسؤولية وأكدتا أنه سيدفع الثمن.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، استشهاد 10 مواطنين، منهم طفلة (5 أعوام) وسيدة (23 عاما) وإصابة 79 آخرين في غارات شنتها طائرات الاحتلال في قطاع غزة.

ووفق التقرير الإحصائي الصادر عن الوزارة عن نتائج العدوان في يوم الجمعة؛ فإن بين الإصابات 23 طفلا و13 امرأة، و4 إصابات خطيرة.

وأشارت إلى أن 55 إصابة سجلت في غزة، و12 في خانيونس، و10 في محافظة الشمال، و2 في رفح.

كما أعلنت الوزارة رفع حالة الجهوزية والاستعداد في جميع المستشفيات ومحطات الإسعاف في قطاع غزة.


null

وشن طيران الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، غارات جديدة على مناطق متفرقة بقطاع غزة.

وأعلن جيش الاحتلال، على لسان الناطق باسمه، تجدد الغارات على مواقع لحركة “الجهاد الإسلامي” في القطاع، على حد زعمه.

 

من جهتها، أعلنت حركة الجهاد الإسلامي -مساء اليوم- استشهاد القائد في سرايا القدس تيسير الجعبري “أبو محمود” خلال قصف إسرائيلي على قطاع غزة.

ونعت الحركة وذراعها العسكري “سرايا القدس” القائد الجهادي الكبير تيسير الجعبري “أبو محمود” الذي ارتقى شهيدا في جريمة اغتيال صهيونية غادرة استهدفته في مدينة غزة.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي: إن العدو يبدأ حربًا تستهدف شعبنا، وعلينا جميعًا واجب الدفاع عن أنفسنا وعن شعبنا، وألا نسمح للعدو بأن يمرر سياساته الهادفة للنيل من المقاومة والصمود الوطني.

بدوره، قال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم: إن العدو “الإسرائيلي” هو من بدأ التصعيد على المقاومة في غزة، وارتكب جريمة جديدة، وعليه أن يدفع الثمن، ويتحمل المسؤولية الكاملة عنها.

وأكد برهوم، في تصريحٍ صحفيٍّ مساء الجمعة، أن المقاومة بكل أذرعها العسكرية وفصائلها موحدة في هذه المعركة، وستقول كلمتها وبكل قوة، ولم يعد ممكناً القبول باستمرار هذا الوضع على ما هو عليه.

وفي تفاصيل العدوان، أفاد مراسلونا، أن طائرات الاحتلال شنت عدة غارات على مواقع متفرقة في قطاع غزة.


null

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال أن الجيش الصهيوني بدأ شن غارات في قطاع غزة، معلنا عن “حالة خاصة في الجبهة الداخلية”.

كما أعلن المتحدث الصهيوني إطلاق ما وصفها بعملية “الفجر الصادق” “ضد أهداف الجهاد الإسلامي في قطاع غزة.

وقال مراسلونا إن طائرات الاحتلال قصفت شقة سكنية وسط مدينة غزة، وسيارة في حي الشجاعية، ومراصد للمقاومة شرق القطاع، وتجمعًا في خانيونس.


null

وأعلنت وزارة الصحة إصابة عدد من المواطنين جراء استهداف الاحتلال “الإسرائيلي” بخان يونس.

وأفاد مراسلنا، أن شهيدين ارتقيا وأصيب 7 مواطنين منهم أطفال في قصف استهدف تجمعًا للمواطنين غرب خانيونس، في حين استشهدت المواطنة دنيانا العمور بعد قصف منزلها بقذيفة مدفعية في حي الفخاري شرق خانيونس.


null

وحسب بيان صادر عن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، فإن أبرز جرائم القصف الصهيوني جاءت على النحو الآتي:

16:15: قصفت طائرات الاحتلال الطابقين الخامس والسادس في برج فلسطين، وسط مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد القيادي في سرايا القدس تيسير محمود محمد الجعبري، 52 عاما، ومرافقه سلامة محارب عبد الله عابد، 39 عاما. وتسبب القصف بإلحاق أضرار بالغة ببرج فلسطين المكون من 13 طابقا، وبه العديد من مقرات المؤسسات والمكاتب الإعلامية، فضلا عن إلحاق أضرار بالمباني والمحلات التجارية المجاورة.

بعد عدة دقائق، أطلقت طائرات الاحتلال صاروخاً تجاه مجموعة من المواطنين أثناء وجودهم في الشارع قرب منازلهم في حي وادي الشجاعية شرق غزة، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مواطنين، منهم طفلة، بعد إصابتهم بشظايا في أنحاء الجسم، وهم: يوسف سلمان محمد قدوم، 24 عاما، والطفلة آلاء عبد الله رياض قدوم، 5 سنوات، وعماد عبد الرحيم إبراهيم شلح، 52 عاما.

وفي الوقت نفسه، استشهد المواطن أحمد مازن محمود عزام، 25 عاما، جراء قصف “إسرائيلي” استهدف مرصدًا شرق حي الزيتون. ك

16:20: سقوط قذيفة مدفعية على منزل المواطن عدنان عطية العمور، في الفخاري شرق خانيونس، ما أدى لاستشهاد ابنته دنيانا، 22 عاما، بعد إصابتها بشظايا في أنجاء الجسم.

في وقت متزامن، استشهد المواطن محمد أحمد نصر الله، ٢٥ عاما، وأصيب مواطن وطفلته، جراء قصف إسرائيلي استهدف مرصدًا شمال غربي بيت لاهيا. كما أصيب مواطنان في قصف مماثل شرق بيت حانون.

16:25: استشهد المواطنان فضل مصطفى زعرب، 30 عامًا، ومحمد حسن البيوك، 35 عامًا، جراء إطلاق طائرات الاحتلال صاروخين تجاه موقع غرب خانيونس. كما أصيب 7 مواطنين، منهم طفلان، بجروح جراء تناثر الشظايا محيط المنطقة. وتسببت إحدى الغارات بإلحاق أضرار في سيارة إسعاف في عيادة مسقط في قيزان النجار بعد إصابتها بعدة شظايا.

16:50: أصيب مواطن وطفل جراء قصف استهدف موقعًا في حي البرازيل جنوب رفح.

ومنذ الثلاثاء الماضي، تواصل قوات الاحتلال الصهيوني، حالة التأهب والانتشار، مع استمرار إغلاق للطرق ومنع حركة المستوطنين في “غلاف غزة”.

وفرض جيش الاحتلال قيوداً على حركة المستوطنين في المستوطنات القريبة من قطاع غزة، وأغلق الطرق؛ خشية رد عسكري على اعتقال قائد الجهاد الإسلامي في الضفة الشيخ بسام السعدي مساء الاثنين الماضي في جنين وسحله على الأرض.


null

وحذر رئيس حكومة الاحتلال يائير لابيد، ووزير حربه بيني غانتس، أمس، من أن “إسرائيل” “لن تسمح بالاستمرار بهذا الوضع وتعطيل روتين حياة السكان في غلاف غزة”، رغم أن الاحتلال هو الذي فرض هذا الوضع دون أي مبرر.

في المقابل، تعالت التحذيرات في قطاع غزة، من عمليات غدر صهيونية على وقع الحشد العسكري الذي جاء دون أي مبرر فعلي، وانتهى الأمر ببدء عدوان دموي على القطاع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأربعاء- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية واقتحمت العديد من...