الأحد 28/أبريل/2024

فلسطينيو سوريا ترفض قرار أونروا بحق المهجرين الجدد إلى لبنان

فلسطينيو سوريا ترفض قرار أونروا بحق المهجرين الجدد إلى لبنان

رفضت لجنة مهجّري فلسطينيي سوريا في لبنان، قرار “أونروا”، رفض تسجيل أيّ عائلة فلسطينية قادمة من سوريا، ضمن برنامج المساعدة النقدية، بدءًا من مطلع آب/أغسطس الجاري.

ووصفت “اللجنة”، في تصريحات صحفية، القرار بأنه “مجحف، ويأتي ضمن سلسلة التقليصات التي تقوم بها الوكالة بحق اللاجئين الفلسطينيين الموجودين في الأراضي اللبنانية والسورية”.

ودعا المسؤول الإعلامي للجنة، أحمد طعمة، المعنيين في “أونروا” بـ”ضرورة إعادة النظر بالقرارات التي تزيد من أعباء اللاجئين الفلسطينيين” مشدداً على ضرورة زيادة المستحقات النقدية للمهجرين الفلسطينيين القادمين من سوريا الى لبنان.

وطالب بـ”ضرورة إطلاق الوكالة نداءً طارئا لحشد الدعم العاجل لجميع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، في ظل غلاء المعيشة، وارتفاع إيجارات المنازل، واشتراكات الكهرباء، وارتفاع أسعار المواد الغذائية الجنوني”.

وأصدرت “أونروا”، قبل أيام قليلة، قراراً، بوقف تسجيل اللاجئين الفلسطينيين الوافدين من سورية إلى لبنان، في إطار برنامج مساعداتها المالية الدورية، بدءاً من الأول من آب/أغسطس.

وأرجعت “أونروا” قرارها إلى نقص في التمويل لديها، ولتتمكّن من تقديم المساعدة المالية لفلسطينيي سورية الذين يعيشون حالياً في لبنان.

وتقدم “أونروا” التي أسست في العام 1949، خدماتها لأكثر من 5.7 مليون لاجئ فلسطيني مسجل لديها، في سورية ولبنان والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة.

ووفقاً لإحصائيات “الأونروا”؛ وصل عدد اللاجئين الفلسطينيين- السوريين في لبنان إلى حوالي 27 ألف لاجئ حتى العام 2020، يعيش معظمهم بالمخيمات والقرى، وسط ظروف إنسانية واجتماعية صعبة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات