الأحد 06/أكتوبر/2024

استطلاع رأي إسرائيلي يظهر تراجع قوة الأحزاب اليمينية

استطلاع رأي إسرائيلي يظهر تراجع قوة الأحزاب اليمينية

كشف استطلاع رأي عام في كيان الاحتلال أن الكتلة اليمينية برئاسة رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو، لم تصل إلى 61 مقعدًا، وهو العدد المطلوب لتشكيل حكومة الاحتلال.

وأظهر الاستطلاع الذي نشرته صحيفة /معاريف/ العبرية، اليوم الجمعة (22-7)، تراجعًا واضحًا في قوة الأحزاب الدينية اليهودية  المتطرفة.

ووفقًا للصحيفة العبرية؛ فقد حصلت كتلة نتنياهو على 59 مقعدًا، وكتلة رئيس وزراء الاحتلال الحالي يائير لابيد على 55 مقعدًا، دون احتساب القائمة المشتركة.

وأوضح الاستطلاع حصول حزب الليكود على 35 مقعدًا، بعده 24 مقعدًا لحزب “هناك مستقبل”، برئاسة لابيد، تلاهما تحالف حزبي “أمل جديد” و”أزرق أبيض” بـ12 مقعدًا.

وحصلت كتلة “الصهيونية الدينية”، برئاسة المتطرف إيتمار بن غفير، على  10 مقاعد، في حين جنى حزب “شاس” الديني ثمانية مقاعد، وحزب “يهودية التوراة” ستة مقاعد فقط، حسب الاستطلاع.

أما “القائمة العربية المشتركة”، فحصلت على ستة مقاعد، و”إسرائيل بيتنا” و”حزب العمل” على خمسة مقاعد لكل منهما، وفاز حزب “ميرتس” اليساري و”القائمة العربية الموحدة” بأربعة مقاعد لكل منهما.

وأكد الاستطلاع أن حزب “يمينا”، بزعامة رئيس وزراء الاحتلال السابق نفتالي بينيت، لن يتجاوز نسبة الحسم.

وأشارت /معاريف/ إلى أنه تم إجراء الاستطلاع من 20 إلى 21 تموز/يوليو 2022، “أي قبل 101 يوم من الانتخابات التي ستجرى في الأول من تشرين الآخِر/ نوفمبر القادم”.

يذكر أن نواب الكنيست (برلمان الاحتلال) صوّتوا، في 30 حزيران/يونيو الماضي، لمصلحة قرار يقضي بحل الكنيست وإجراء انتخابات عامة جديدة في الأول من تشرين الآخِر/نوفمبر القادم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات