عاجل

الإثنين 06/مايو/2024

الرياض توقف سعوديًّا سهّل دخول صحفي إسرائيلي لمكة المكرمة

الرياض توقف سعوديًّا سهّل دخول صحفي إسرائيلي لمكة المكرمة

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الجمعة، اعتقال مواطن، وأحالته للتحقيق أمام النيابة بعد تسهيله دخول صحفي إسرائيلي يحمل الجنسية الأمريكية إلى مكة المكرمة العاصمة المقدسة التي لا يدخلها غير المسلمين.

وأفادت شرطة مكة المكرمة في بيان، بأنها “أحالت إلى النيابة مواطناً متواطئا نقل وسهّل دخول أحد الصحفيين (غير المسلمين) ويحمل الجنسية الأمريكية إلى العاصمة المُقدسة عبر سلوكه المسار الخاص بالمُسلمين”.

وأشارت إلى أن ذلك فيه مخالفة صريحة للأنظمة التي تحظر دخول مكة المكرمة لغير المُسلمين، حيث جرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

ونبهت الشرطة على جميع القادمين إلى السعودية بضرورة احترام الأنظمة والالتزام بما تقضي به؛ خصوصًا ما يتعلق بالحرمين الشريفين والمشاعر المُقدّسة.

وشددت أن أي مخالفة من هذا النوع تعد جريمة لن تتساهل معها، وستطبق العقوبات على مرتكبيها استناداً للأنظمة ذات الصلة.

وأشارت إلى أن قضية الصحفي مرتكب الجريمة أُحيلت للنيابة العامة لاتخاذ ما يلزم بحقه وفق الأنظمة.

يذكر أن القناة 13 الإخبارية الإسرائيلية بثت تقريرا مصورا لعشر دقائق من السعودية أعده “خلسة” الصحفي جيل تماري -الاثنين- ظهر فيه متنكرا وهو يتنقل بسيارة بجوار المسجد الحرام في مكة المكرمة.

ويصعد على جبل الرحمة، وهو جزء من مشعر عرفات الذي يحظى بقدسية شديدة باعتباره المكان الذي ألقى فيه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) خطبة الوداع قبل 14 قرنًا.

ومنعًا لكشف هوية الشخص الذي رافقه فقد أُخفي وجهه وصوته الحقيقي خلال التقرير، في حين خفض تماري صوته عندما كان يتحدث أمام الكاميرا باللغة العبرية، وتحول أحيانا للتحدث باللغة الإنجليزية لتجنب اكتشاف أنه إسرائيلي.

وأثار ذلك موجة غضب، دفعت بوزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج للتنديد بها، وقال: إن هذا التقرير “غبي وضار” بالعلاقات مع دول الخليج.

وقال فريج للتلفزيون الإسرائيلي: “آسف (لكن) بث (هذا التقرير) والتفاخر به كان شيئا غبيا. بث هذا التقرير من أجل المشاهدات كان تصرفا غير مسؤول ومؤذيا”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات