الثلاثاء 21/مايو/2024

اتفاق إماراتي- صهيوني لتنفيذ مشاريع في 6 دول إفريقية

اتفاق إماراتي- صهيوني لتنفيذ مشاريع في 6 دول إفريقية

قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء (20-7): إن “تل أبيب” وأبو ظبي اتفقتا على التعاون بمشاريع في القارة الإفريقية، في أعقاب عمل مشترك لوزارتي خارجية الطرفين.

وأوضحت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، في تقرير، أن “هذه المبادرة دفعت بها وزارتا الخارجية في كلا البلدين، حيث تعمل هذه الوزارات حاليًّا على إنشاء قاعدة بيانات تجمع بين الشركات الإسرائيلية والإماراتية”.

وأضافت أنه “تقرر في أعقاب بحث تسويقي أن المشاريع المشتركة ستتركز في مجالات الزراعة والمياه والاتصالات والرقمية”.

ووصفت الصحيفة الاتفاق بأنه “مرحلة أخرى في التطور السريع للعلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

ولفتت إلى أن “حجم التبادل التجاري بين (إسرائيل) والإمارات قفز في أعقاب اتفاقيات إبراهيم (اتفاقيات التطبيع) إلى 438 بالمئة في غضون عام، في حين تتوقع تقديرات أن يصل إلى مليارات الدولارات سنويًّا في السنوات القريبة”.

ونقلت الصحيفة عن نائب قسم الاقتصاد في وزارة خارجية الاحتلال، ياعيل تسادوك، قوله: “محاورونا في الإمارات عكسوا أمامنا اهتمامًا كبيرًا لشركات محلية للتعاون مع الشركات الإسرائيلية بالمشاريع في إفريقيا”.

وسيتركز مشروع التعاون بين “إسرائيل” والإمارات في ست دول إفريقية، هي: أوغندا، وكينيا، ونيجيريا، وغانا، وساحل العاج، والسنغال، وفقاً للصحيفة العبرية.

وأوضحت /يسرائيل هيوم/ أن هذه الدول “اختيرت بحسب معايير ترتبط بمستوى القدرة على دفع المصالح التجارية، والنضج السياسي، ومشاريع مدرجة على جدول الأعمال وغيرها”.

وفي 15 أيلول/سبتمبر 2020، وقّعت الإمارات و”إسرائيل”، في حديقة البيت الأبيض، اتفاقية تطبيع تحت مسمى “الاتفاق الإبراهيمي”، تلته عدة اتفاقات متعلقة بالتعاون الاقتصادي بين البلدين، أحدثها كان في أواخر أيار/مايو الماضي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات