عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

مواجهات واعتداءات للمستوطنين بأول أيام العيد في الضفة

مواجهات واعتداءات للمستوطنين بأول أيام العيد في الضفة

شهدت مناطق متفرقة في الضفة الغربية المحتلة، اليوم السبت، أول أيام عيد الأضحى المبارك، اعتداءات متفرقة من قوات الاحتلال والمستوطنين، اندلعت على إثرها مواجهات.

وفي الخليل، اعتدى مجموعة من المستوطنين على المواطنين في حارة جابر، وألقى خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين، ووفروا الحماية للمستوطنين.

وأوضحت مصادر محلية أن حارة جابر بالبلدة القديمة في مدينة الخليل تتعرض باستمرار لاعتداءات مستوطني “كريات أربع” تحت حماية قوات الاحتلال.

واحتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الفتى أمير عارف جابر (17 عامًا)، عقب دهم منزل ذويه حارة جابر، واستجوبته، وحققت معه ميدانيًّا، وفتشت منزل ذويه.

وتعاني مدينة الخليل من وجود أكثر من 50 موقعًا استيطانيًّا يقيم بها نحو ثلاثين ألف مستوطن، يعملون على تعزيز القبضة الشاملة للاحتلال على المدينة.

وفي بيت لحم، أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي طفلا على خلع قميصه على مدخل بلدة بيت فجار جنوب المدينة، بذريعة وجود رسومات لسلاح عليها، وسلبت علما فلسطينيا موجودا في المركبة.

أما في نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الأثرية في سبسطية شمالي نابلس، في ثالث مرة خلال الـ 24 ساعة الماضية؛ حيث تواصل ما تسمى “الإدارة المدنية والحدائق العامة” اقتحام المنطقة الأثرية في سبسطية.

وأفادت مصادر صحفية أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال بعد اقتحام المنطقة، وأطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز السام على منازل المواطنين المجاورة.

وفي قلقيلية، اندلعت مواجهات في قرية كفر قدوم شرقي قلقيلية، بعد خروج المسيرة الأسبوعية الشعبية المناهضة للاستيطان.

وتداول نشطاء مقاطع مرئية تخللها أصوات تكبيرات العيد ترافق الشبان الملتحمين مع الاحتلال الإسرائيلي في كفر قدوم في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأشعل شبانٌ الإطارات المطاطية، وأطلقوا الحجارة صوب قوات الاحتلال، التي كانت بكثافة على مدخل البلدة الغربي المغلق.

ومنذ مطلع يوليو/تموز عام 2011، تشهد كفر قدوم الجمعة والسبت من كل أسبوع مسيرات مطالبة بفتح شارع القرية الذي أغلقته قوات الاحتلال خلال انتفاضة الأقصى عام 2003م.

ووثق التقرير الدوري لانتهاكات الاحتلال خلال يونيو 2022 الصادر عن مركز معلومات فلسطين “معطى”، ارتكاب قوات الاحتلال (2510) انتهاكات، أبرزها قتل (13) مواطنًا.

ورصد معطى (204) عمليات مداهمة لمنازل المواطنين، في حين بلغ عدد الاقتحامات لمناطق مختلفة في الضفة والقدس (483) اقتحامًا، وعدد الطرق والمناطق التي أغلقت (14) منطقة.

وأصيب (620) مواطنًا بنيران قوات الاحتلال ومستوطنيه، وبلغ عدد عمليات إطلاق النار التي نفذها جنود الاحتلال ومستوطنيه (188) عملية، وعدد اعتداءات المستوطنين (102).

وشهدت محافظة نابلس أعلى رقم للانتهاكات الإسرائيلية، بواقع (544) انتهاكًا، يليها محافظتا القدس والخليل، بواقع (328، 303) انتهاكًا تواليًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات