الأحد 05/مايو/2024

ساعر وشاكيد.. اتهامات متبادلة بالسعي لتشكيل حكومة مع نتنياهو

ساعر وشاكيد.. اتهامات متبادلة بالسعي لتشكيل حكومة مع نتنياهو

كشف رئيس حزب “تكفا خدشا” جدعون ساعر، اليوم الاثنين، عن سعي رئيسة حزب “يمينا” ايليت شاكيد إلى تشكيل ائتلاف حكومي برئاسة بنيامين نتنياهو.

وبيّن “ساعر” أن كل من يصوت لايليت شاكيد يعرف أنها ستذهب مع نتنياهو، حتى قبل حل الكنيست، سعت إلى تشكيل حكومة تحت قيادته.

من جهتها، قالت ايليت شاكيد، ردًّا على تصريحات جدعون ساعر عبر موقع “تويتر”: “جدعون.. إذا اتهمتني بقلب العالم رأسًا على عقب للحيلولة دون الذهاب إلى صناديق الاقتراع، فأنا أعترف بالذنب”.

وأضافت شاكيد: “أنا دائمًا أتصرف بمسؤولية، لكن لدي سؤال فقط: لماذا كنت تتفاوض مع رجال نتنياهو منذ عدة أسابيع، إذا كان ذلك يزعجك كثيرًا؟”.

وسعى نتنياهو، قبل أيام من تصويت الكنيست على حل نفسه، إلى الحصول على أغلبية مؤيدة من 61 عضوًا من أصل 120 بالكنيست لتشكيل حكومة بديلة دون حل الكنيست أو انتخابات، لكنه لم يتمكن من ذلك.

وأشار استطلاع جديد أجراه معهد Kantar، إلى أنه في “الانتخابات الإسرائيلية الوشيكة المزمع تنظيمها في نوفمبر/ تشرين الآخِر، قد تجد إسرائيل نفسها في وضع مسدود آخر”.

ونبّه الاستطلاع إلى “وجود فرص كبيرة في ألا يتمكن قادة الأحزاب من تشكيل الائتلاف الحكومي”.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرته إذاعة “كان”، فإن حزب “يمينا” اليميني الذي تتزعمه وزير الداخلية اييليت شاكيد، لن يتجاوز نسبة الحسم.

ومن المتوقع أن يفوز حزب “يش عتيد” الذي يتزعمه رئيس وزراء الاحتلال يائير لابيد بـ 21 مقعدًا في الكنيست الإسرائيلي المؤلف من 120 مقعدًا.

ورجّح الاستطلاع أن يخسر حزب “الليكود” اليميني، برئاسة بنيامين نتنياهو، مقعدين مقارنة بالاستطلاع السابق الذي حصل على 34 مقعدًا.

وسيحصل حزب “ميرتس” وتكفا خدشا” و”العمل” و”القائمة الموحدة” على 4 مقاعد فقط، في حين من المتوقع أن يحصل حزب وزير المالية أفيغدور ليبرمان “يسرائيل بيتينو” على 5 مقاعد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية- الفلسطيني للإعلامشهدت الضفة الغربية الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، اشتباكات ومواجهات مع قوات الاحتلال التي نفذت عمليات اقتحامات...

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...