الأربعاء 01/مايو/2024

الاحتلال يعتقل 205 مواطنين ويهدم 55 منشأة في القدس بيونيو

الاحتلال يعتقل 205 مواطنين ويهدم 55 منشأة في القدس بيونيو

أظهرت معطيات توثيقية أن قوات الاحتلال اعتقلت 205 مقدسيين، منهم نحو 35 طفلاً وامرأة، في حين قررت الحبس المنزلي لـ26 مقدسياً والإبعاد لـ22 خلال يونيو الماضي.

ووفق تقرير أصدرته شبكة “القدس البوصلة”؛ صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءاتها ضد القدس والمسجد الأقصى خلال حزيران/ يونيو 2022.

وبين أن قوات الاحتلال هدمت 59 منزلاً ومنشأة منها حالتا هدم قسري (تحت تهديد المخالفات المالية الباهظة)، واقتحم أكثر من 4188 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك.

الاعتقالات
اعتقلت قوات الاحتلال 205 مقدسيين، منهم أكثر من 15 امرأة، وما يزيد على 20 طفلا، في حين أصدرت محاكم الاحتلال 4 أوامر اعتقال إداري بحق مقدسيين، منهم المحامي صلاح الحموري الذي جددت له المحكمة أمر الاعتقال 3 أشهر.

وأصدرت مخابرات الاحتلال 10 أوامر منع سفر بحق أسرى مقدسيين محررين، وتنوعت الأوامر بين قرارات جديدة وأخرى تمثلت بتمديد هذه العقوبة.

وما يزال الاحتلال -بعد جلستي محاكمة له خلال الشهر- يرفض طلب الإفراج عن الأسير المقدسي أحمد مناصرة رغم تدهور حالة الأسير الصحية، بادعاء أن ملفه صُنف تحت بند “الإرهاب”.

ويواصل الأسير رائد ريان من قرية بيت دقو شمال غرب القدس إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ 86 تواليا؛ رفضا لاستمرار عقابه بالاعتقال الإداري.

الحبس المنزلي والإبعاد
أصدرت محاكم الاحتلال 22 أمر إبعاد، منها 14 عن المسجد الأقصى و2 عن مدينة القدس، بالإضافة لأوامر إبعاد عن البلدة القديمة ومكان السكن.

ورصد فريق “القدس البوصلة” إصدار26 أمر حبس منزلي، وتراوحت مدة العقوبة من أيام إلى مدّة مفتوحة، وخضع طفلان مقدسيان لهذا الانتهاك.

الهدم:
وسُجلت في مدينة القدس 59 حالة هدم، منها حالتا هدم ذاتي قسري، و57 حالة هدم بأنياب جرافات الاحتلال في مناطق متعددة.

وسُجلت قرب حاجز قلنديا العسكري شمال القدس مجزرة هدم لـ 40 منشأة تجارية.

في سياق متصل، أقرت ما تعرف بـ”لجنة التنظيم والبناء” بناء 820 وحدة استيطانية قرب البلدة القديمة في القدس.

اقتحام الأقصى
اقتحم المسجد الأقصى 4188 متطرفا ومتطرفة على مدار الشهر، وأدوا صلوات وطقوسا توراتية علنية بحماية شرطة الاحتلال.

وحاولت جماعات الهيكل المتطرفة تكريس بعض الطقوس خلال عيد “نزول التوراة”، وأبرزها “السجود الملحمي”، والصلوات العلنية الجماعية بصوت مرتفع، وتعمد اقتحام المسجد بملابس “التوبة” البيضاء، وأداء الصلوات عند البائكة الغربية لمصلى قبة الصخرة المشرفة.

واستمر استهداف الساحة الجنوبية الغربية للأقصى؛ حيث سُجل سقوط حجر من السور الجنوبي للمسجد داخل مصلى الأقصى القديم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام عندما يتجول المرء في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة يتسلل إلى مخيلته أنّه يتجول في مدينة أشباح، فالدّمار الهائل الذي...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأربعاء- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية واقتحمت العديد من...