الأربعاء 01/مايو/2024

رصد للمركز.. انتهاكات إسرائيلية بالجملة بالضفة والقدس وغزة

رصد للمركز.. انتهاكات إسرائيلية بالجملة بالضفة والقدس وغزة

يرصد “المركز الفلسطيني للإعلام” في هذا التقرير الإخباري سلسلة من الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

اعتقال من داخل الأقصى
فقد اعتقلت قوات الاحتلال -مساء اليوم الثلاثاء- شاباً فلسطينياً من داخل المسجد الأقصى المبارك، واقتادته إلى مركز التوقيف عبر باب السلسلة.

وذكرت مصادر مقدسية أن قوات الاحتلال الخاصة اقتحمت المسجد الأقصى، واعتقلت شاباً خلال وجوده بالقرب من باب حطة.

وادعى جيش الاحتلال أن الشاب حاول طعن جندي إسرائيلي في منطقة باب الساهرة.

في حين قال شهود عيان: إن الشاب ضرب الجندي بعد منعه من الدخول للصلاة في المسجد الأقصى.

وأغلقت قوات الاحتلال أبواب المسجد الأقصى، ومنعت المصلين من دخوله لنحو ساعة، كما اعتدت على الحراس والشبان في محيط باب المجلس.

إصابة بأريحا
كما أصيب -اليوم- فتى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا.

وقالت مصادر محلية: إن فتى أصيب في الفم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع جنود الاحتلال، نُقل على إثرها لتلقي العلاج حيث وصفت إصابته بالمستقرة.

اعتقالات واحتجاز بجنين والخليل
كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا من بلدة يعبد، جنوب غرب جنين.

وأفاد مراسلنا أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إسلام نضال حمارشة على حاجز عسكري نصبته على مدخل البلدة، مشيرا إلى أن مواجهات اندلعت في المنطقة دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي السياق، احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من المتضامنين الأجانب في مسافر يطا، جنوب الخليل.

وقال منسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا فؤاد عمور: إن قوات الاحتلال المتمركزة عند الحاجز العسكري الذي أقامته على مدخل قرية الفخيت منذ نحو شهر، أوقفت المتضامنين الأجانب واحتجزتهم مدّة من الوقت قبل إطلاق سراحهم، بدعوى وجودهم في منطقة تدريب عسكري.

تجريف ببيت لحم
هذا، وجرفت قوات الاحتلال دونمًا، واقتلعت أشتال زيتون في قرية وادي فوكين، غرب بيت لحم.

وأفاد رئيس مجلس قروي وادي فوكين إبراهيم الحروب أن قوات الاحتلال جرفت دونمًا في منطقة “الخلة” شمال القرية، واقتلعت 20 شتلة زيتون لثلاثة أشقاء من عائلة عساف، وهي المرة الثانية التي تقتلع فيها أشجارًا خلال العام الحالي.

إخطارات بسلفيت
وفي الأثناء، سلمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إخطارا بالهدم، و13 أخرى بوقف العمل والبناء في المنطقة الشمالية ببلدة دير بلوط غرب سلفيت.

وقال رئيس بلدية دير بلوط سمير يوسف: إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وسلمت إخطارًا بالهدم لغرفة سكنية للمواطن أحمد خليل عبد الله، ووقف العمل والبناء لغرفة زراعية للمواطن صائب قرعوش، و”بركسا” للمواطن وائل يوسف، ومنازل قيد الإنشاء عرف من أصحابها: مجدي تفاحة، وأحلام يوسف، ومحمود يوسف، وعباس سليمان، وقيدار سليمان، وراتب عاهد، وجميل عبد الجواد.

هدم بالقدس
كما هدمت قوات الاحتلال بيتا متنقلا، وجرفت وأزالت منشآت زراعية في بلدة الزعيّم شرق القدس المحتلة، بدعوى عدم الترخيص.

وقال مدير بلدية الزعيم محمد أبو زياد: إن قوات الاحتلال هدمت بركسا سكنيا 60 مترا مربعا، وأزالت سياجا زراعيا وسككا وخزانات مياه وتمديدات كهربائية وأشتالا زراعية وأشجارًا للمواطن طارق أبو سبيتان.

وأضاف أن قوات الاحتلال جرفت وأزالت سلسلة بطول 30 مترا، وسياجا بطول 30 مترا، وجرفت أشجارا زراعية وأشتالا وخزانات مياه وتمديدات كهربائية للمواطن مصطفى أبو جمعة.

هدم بالخليل
وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددًا من المنشآت الزراعية في بلدة ترقوميا، شمال غرب الخليل.

وقال عضو لجنة الدفاع عن الأراضي في بلدة ترقوميا سليمان جعافرة: إن قوات الاحتلال هدمت 11 عريشة يستخدمها أصحابها لأغراض زراعية ومتنزهًا خلال فصل الصيف، وهي لمواطنين من عائلات فطافطة، ومرقطن، وزباينة.

وكانت سلطات الاحتلال سلّمت قبل عدة أسابيع إخطارات لعدد من المواطنين بإخلاء أراضيهم المزروعة بأشجار الزيتون والكرمة، بمنطقة الطيبة المعروفة بـ”الهرش”، في ترقوميا والتي تقدر مساحتها بأكثر من 600 دونم، بدعوى أنها “أملاك دولة”.

وأضاف الجعافرة أن مالكي هذه الأراضي أكدوا أنهم يملكون إثبات ملكية لأراضيهم، مؤكدين أن هدف الاحتلال هو الاستيلاء على هذه الأراضي، وتوسيع الاستيطان في المنطقة وربط مستوطنة “تيلم” بمستوطنة “ادورا”.

استيلاء على 10 دونمات
واستولى مستوطنون، اليوم الثلاثاء، على 10 دونمات، من أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وأفاد الناشط أحمد صلاح أن مجموعة من المستوطنين استولوا على أراضٍ في منطقة “المشروع” جنوب البلدة، محاذية لمستوطنتي “افرات” و”ام محيميدين” الجاثمتين على أراضي المواطنين. 

وأضاف صلاح أن المستوطنين شرعوا في زراعة الأرض بمختلف أنواع الأشتال، ما يهدد بالاستيلاء على باقي المساحة الأخرى البالغة 40 دونما.

استهداف صيادي غزة
وأطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع، وفتحت خراطيم المياه تجاه مراكب الصيادين جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا أن زوارق الاحتلال المتمركزة في عرض بحر محافظتي خان يونس ورفح جنوبا فتحت نيران رشاشاتها الثقيلة، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، وفتحت خراطيم المياه العادمة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر المحافظتين، وأجبرت الصيادين على مغادرة البحر.

يذكر أن بحرية الاحتلال تستهدف يوميا الصيادين العاملين في بحر القطاع، وتحرمهم من الحصول على لقمة عيشهم بأمن وسلام.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام عندما يتجول المرء في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة يتسلل إلى مخيلته أنّه يتجول في مدينة أشباح، فالدّمار الهائل الذي...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأربعاء- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية واقتحمت العديد من...