السبت 27/يوليو/2024

يديعوت: حماس اتخذت إجراءات مشددة خشية أضرار فيديو الجندي الأسير

يديعوت: حماس اتخذت إجراءات مشددة خشية أضرار فيديو الجندي الأسير

نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” -مساء اليوم- تحليلاً مفصلاً للفيديو الذي بثه القسام للجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة هشام السيد، لافتة إلى أن إجراءات مشددة تمت خلال التقاط الفيديو لضمان عدم كشف أي معلومة أمنية حساسة.

وقال الكاتب في الصحيفة اليؤور ليفي: إن القائمين على التقاط الفيديو راعوْا قواعد أمنية مهمّة خشية إرسال أي إشارة حول مكان احتجازه وعلى رأسها بث الفيديو دون صوت.

كما اهتم القائمون على الفيديو -وفقاً للكاتب- بإثبات موعد تاريخ التقاط الفيديو عبر بث مشاهد لتلفاز في الغرفة يوثق مؤتمراً عقد في قطر خلال الأيام الماضية، وهو أسلوب مارسته وحدة الظل التابعة للقسام في تصوير الفيديو الأول للجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط حيث تم توثيقه وهو يحمل صحيفة فلسطين بتاريخ قريب.

وقال ليفي: “اتخذت حماس إجراءات لإثبات موعد التقاط الفيديو من جهة، وكذلك إجراءات أمنية تمنع فرصة الحصول على أي معلومة أمنية مهمّة من خلال الفيديو”.

وأوضح أنه “جرى التصوير وفي الخلفية مؤتمر أجري في قطر هذا الأسبوع، واهتمت حماس بإزالة الصوت من الفيديو لمنع فرص تشخيص المكان حتى لو كانت تلك الفرصة ضعيفة”.

وأضاف: “قد تساهم بعض الأصوات في تشخيص المكان مثل صوت ضوضاء قرب شارع رئيس أو أصوات قادمة من المستشفى، وكل ذلك من شأنه كشف واحد من الأسرار الكبيرة داخل حماس”.

وأردف ليفي: “من البدهي أن حماس حرصت على عدم تسجيل أي صوت قد يحاول السيد إصداره خلال التسجيل كإشارة إلى وضعه الصحي أو المكان المحتجز فيه”.

وواصل قائلاً: “يبدو أن السيد منفصل عن الواقع، ومع ذلك فالفيديو يثبت بأن لديه معرفة بإجراء التصوير ولا تبدو عليه علامات تثبت تعرضه للتعذيب”.

وشدد ليفي على أن “نشر حماس للفيديو دون طلب مقابل يخالف تصرف الحركة في السابق؛ حيث طلبت الإفراج عن أسرى قبل إصدار الفيديو الذي يظهر فيه الجندي نخشون فاكسمان في تسعينيات القرن الماضي كما حصلت على مقابل لخروج الجندي الأسير السابق جلعاد شاليط في تسجيل فيديو”.

ترجمة صفا

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات