الجمعة 26/أبريل/2024

الاحتلال يمتنع عن التعليق على مقترح لبناني لترسيم الحدود البحرية

الاحتلال يمتنع عن التعليق على مقترح لبناني لترسيم الحدود البحرية

قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين: إن “إسرائيل امتنعت عن التعليق علنيًّا على اقتراح لبناني، بشأن ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين، تلقته من الوسيط الأمريكي، آموس هوكستين، قبل يومين”.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، أن الوسيط الأمريكي، آموس هوكستين، عقد الجمعة الماضية لقاء مهنيًّا مع فريق التفاوض الإسرائيلي للحدود البحرية، لبحث الاقتراح المقدم من الجانب اللبناني لحل النزاع البحري.

في سياق متصل، قالت وزارة الطاقة الصهيونية، في تصريح صحفي: إن فريق التفاوض الإسرائيلي استمع إلى آخر المستجدات حول زيارة الوسيط إلى لبنان، وناقش الطرفان صياغة توجهات بناءة من أجل المضي قدمًا في المفاوضات، مع الحفاظ على مصالح “إسرائيل” الاقتصادية والأمنية، وبهدف تلخيص الموضوع في المستقبل القريب.

يذكر أن الرئاسة اللبنانية أعلنت، في الرابع عشر من الشهر الجاري، أن الرئيس ميشال عون، قدم للوسيط الأمريكي ردًّا على مقترح واشنطن الذي قدمته قبل أشهر، بشأن ترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وفي المنطقة الواقعة بين الحدود اللبنانية والأراضي الفلسطينية المحتلة منطقة غنية بالنفط والغاز، متنازع عليها، تبلغ مساحتها 860 كيلومترًا مربعًا، وفق الخرائط المودعة لدى الأمم المتحدة.

وانطلقت من أجل ذلك مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية، وعُقدت 5 جولات من التفاوض، حيث توقفت في أيار/ مايو 2021، إثر رفض الاحتلال اقتراحًا لبنانيًّا باعتبار “الخط 29” تفاوضيًّا، ورفض الجانب اللبناني الخط الإسرائيلي “رقم 1” و “خط هوف”.

ومنذ أكثر من عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة غير مسبوقة، أدت إلى انهيار قيمة العملة المحلية الليرة، وشح في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، إضافة إلى هبوط حاد في قدرة مواطني البلد الشرائية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...