عاجل

الأحد 12/مايو/2024

قمة النقب تنعقد مجددًا في المنامة

قمة النقب تنعقد مجددًا في المنامة

انعقدت في العاصمة البحرينية، المنامة، اليوم الاثنين، اجتماعات ما يسمى اللجنة التوجيهية لمؤتمر “قمة النقب” بمشاركة مسؤولين إسرائيليين، وعرب، وأمريكيين.

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، في تقرير، أن كبار المسؤولين من وزارات الخارجية للدول الأعضاء بالمنتدى شاركوا في الجلسة، وهي: “إسرائيل”، والبحرين، والولايات المتحدة، والإمارات، ومصر، والمغرب.

ويأتي انعقاد الجلسة الأولى للجنة التوجيهية، بعد ثلاثة أشهر من انعقاد “قمة النقب” في آذار/ مارس الماضي، بمبادرة وزير خارجية الاحتلال، يائير لابيد.

وأضافت الصحيفة أن “وزراء الخارجية اتفقوا على إنشاء ست مجموعات عمل، تعمل بانتظام واستمرار”.

ويهدف المنتدى الذي تترأسه “إسرائيل”، وفق الصحيفة، إلى “تأسيس عمل جماعي مشترك، وتعزيز التعاون بين الدول”، مشيرة إلى أن “إسرائيل تتطلع إلى انضمام الأردن إلى المنتدى أيضًا”.

وتأتي جلسات اللجنة التحضيرية لـ”قمة النقب” في المنامة، قبيل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لدولة الاحتلال، والضفة الغربية المحتلة، والسعودية، حيث من المتوقع أن يزور الشرق الأوسط، من 13 إلى 16 تموز/ يوليو، في أول زيارة له منذ توليه منصبه.

وقالت مواقع عبرية: إن ضابطًا كبيرًا في الجيش الإماراتي برتبة عقيد، سيدرس في كلية عسكرية إسرائيلية بدءًا من العام الدراسي المقبل.
 
وذكرت أن  هناك مستوى من التعاون الأمني والإقليمي بين الاحتلال والإمارات، وأن الضابط الإماراتي كان قد تخرج في كلية الأمن الوطني الإماراتية التي تدار وفق المنهاج الأمريكي.

وتقوم كلية “الأمن القومي” لدى الاحتلال بإعداد كبار الموظفين في جيش الاحتلال وأنظمة الأمن وحكومة الاحتلال لشغل مناصب قيادية وإدارية عليا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات