عاجل

الأحد 12/مايو/2024

الأسيران عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام

الأسيران عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام

يواصل الأسيران الفلسطينيان خليل عواودة (40 عاما)، ورائد ريان (27 عاما)، إضرابهما عن الطعام، رفضا لاعتقالهما الإداري في سجون الاحتلال.

وأكد نادي الأسير أن إدارة معتقلات الاحتلال نقلت عواودة (مضرب عن الطعام منذ 105 يوم) من سجن الرملة، وسط فلسطين المحتلة عام 48، مجددا إلى المستشفى، بعد تدهور خطير طرأ على وضعه الصحي أمس الثلاثاء.

وقال النادي إن “إدارة السجون طوال الفترة الماضية كانت دائما ترفض نقل عواودة إلى المستشفى، وساومته أن يقبل العلاج الذي تفرضه المستشفى، علما أن رفض العلاج والفحوص الطبية تشكّل أبرز أدوات المعتقل في معركة الإضراب”.

ويعاني عواودة من أوجاع حادة في المفاصل، وآلام في الرأس، ودُوار قوي، وعدم وضوح في الرؤية، ولا يستطيع المشي، ويتنقل على كرسي متحرك.

وتتعمد إدارة معتقلات الاحتلال نقل عواودة بشكل متكرر إلى المستشفيات المدنية، بدعوى إجراء فحوصات طبية له، لكن في كل مرة تتم إعادته دون إجرائها، بذريعة أنه لم يصل إلى مرحلة الخطورة.

ويواصل المعتقل ريان إضرابه عن الطعام، لليوم الــ70 تواليا، في عزله الانفرادي بمعتقل “عوفر” جنوبي القدس، ويعاني من آلام في الرأس والمفاصل وضغط في عيونه، ويشتكي من إرهاق شديد وتقيؤ مستمر، ولا يستطيع المشي ويتنقل على كرسي متحرك.

وفي السياق ذاته، يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ161 تواليا، وذلك في إطار مواجهتهم لجريمة الاعتقال الإداريّ.

و”الإداري” هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني.

وبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال حتى نهاية أيار/مايو 2022، 4600 أسير، بينهم 31 امرأة، و172 طفلاً، و682 معتقلاً إداريًّا، وفقًا لهيئة شؤون الأسرى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شاب وأصيب طفل، صباح الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس. وأفادت مصادر...