الأحد 05/مايو/2024

استطلاع إسرائيلي: تصاعد قوة نتنياهو وتراجع ائتلاف بينيت

استطلاع إسرائيلي: تصاعد قوة نتنياهو وتراجع ائتلاف بينيت

تصاعدت قوة معسكر اليمين المعارض، بقيادة رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو، مقابل تراجع قوة الائتلاف الحكومي الحالي، برئاسة نفتالي بينيت.

جاء ذلك في استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، نشرت نتائجه، مساء أمس الثلاثاء، وأظهر اقتراب نتنياهو من تشكيل ائتلاف حكومي، في حال جرت انتخابات جديدة في “إسرائيل”.

وقالت قناة “كان 11” العبرية، إن “الاستطلاع جاء بعد يوم واحد من فشل الائتلاف الحكومي في تمرير قانون الأبارتهايد، الذي يقضي بسريان القانون الإسرائيلي على المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة”.

وأوضح الاستطلاع أنه “في حال جرت انتخابات جديدة، سيحصل حزب الليكود على 35 مقعداً، بينما سيحتل حزب “ييش عتيد” بقيادة وزير الخارجية الحالي، يئير لبيد، الموقع الثاني ويحصل على 20 مقعداً”.

ويأتي حزب الصهيونية الدينية الفاشي بقيادة “بتسليئيل سموطريتش” في المرتبة الثالثة، بحصوله على 10 مقاعد.

ويتساوى حزبا “كاحول لفان” بقيادة وزير الأمن، بني غانتس، وحزب شاس الحريدي السفرادي المتدين، على 8 مقاعد لكل منهما، بحسب الاستطلاع.

وتبين نتائج الاستطلاع بشكل واضح ارتفاع قوة معسكر نتنياهو مع أحزاب الحريديم والصهيونية الدينية، مقارنة بآخر استطلاع، من 52 مقعداً حاليا إلى 60 مقعداً.

في المقابل، تتراجع قوة الائتلاف الحالي من 62 مقعداً عند تشكيل الحكومة إلى 54 مقعداً، مع تلاشي واختفاء حزب “تكفا حداشاه” بقيادة ما يسمى وزير القضاء الحالي جدعون ساعر.

وبين الاستطلاع أن القائمة الموحدة بقيادة منصور عباس تحافظ على قوتها الحالية (4 مقاعد)، كما تحافظ القائمة المشتركة بقيادة أيمن عودة والمكونة من ثلاثة أحزاب صغيرة (الجبهة الديمقراطية- الحزب الشيوعي الإسرائيلي، والتجمع الوطني الديمقراطي والحركة العربية للتغيير بقيادة أحمد طيبي)، على حجم تمثيلها الحالي (6 مقاعد).

وأوضحت القناة، أنه رغم تقدم حزب الليكود في عدد المقاعد واقترابه من 60 مقعداً، إلا أنه لن يكون قادراً على تشكيل الحكومة، مما يكرس عملياً الأزمة السياسية الداخلية في “إسرائيل” المتواصلة منذ سقوط حكومة نتنياهو الأخيرة في كانون الأول/ديسمبر عام 2018 والذهاب لأربع جولات انتخابية بين نيسان/إبريل 2019 وآذار/مارس 2021 تمخضت عن تشكيل الحكومة الحالية، بعدما انضمت قائمة منصور عباس، لائتلاف حكومي لأول مرة في تاريخ السياسة الإسرائيلية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات