السبت 13/أبريل/2024

اعتصام للمعلمين في بيروت.. هذه المطالب!

اعتصام للمعلمين في بيروت.. هذه المطالب!

 شارك جمـعٌ غفيـرٌ من موظّفـي أونروا الذين أُهـدرت حقوقهـم على يـد المُديـر العام وفريقه في الاعتصام الحاشد الذي نُظِّـم اليوم الجُمعـة السّاعـة العاشـرة صباحًا أمام مكتب أونروا الرّئيس في بيروت.

الاعتصـامُ الذي نُظِّـم تحت عنوان “انتـزاع الحقـوق والحِفـاظ على المكتسبات” جاء تلبيـةً لدعـوة اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ، وشهـد مشاركـة كثيفـة من معلّمي الدّعم النّفس/اجتمـاعيّ، ومُعلّمـي الدّعـم الدّراسـيّ، ومُعلّمـي قوائـم الرّوستـر، ومُعلّمـي الدّار، ومُوظّفي نهـر البارد الذين حُرمـوا من بـدل الإيجـار، وغيرهـم من المُوظّفيـن، كما شهـد حضورًا كثيفًا لوسائل الإعلام وبعض الفعاليّـات المُحتمعيّـة. 

وقد ألقـى كلمة الاعتصـامُ فتـح شريـف، رئيـس اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ ومُديـر ثانويّـة ديـر ياسيـن، قال فيها: تحويـل بعض المُرشديـن في مشـروع الدّعـم النّفس/ اجتـماعيّ إلى الموازنة العامّـة لأونروا، وثبيت 54 مُرشـدًا مدرسيًّـا وفقَ الشًّروط والمُواصفـات التي تُحدّدهـا أونروا.

وعبر عن رفض الاتحاد تحويـل الوظيفـة الدّوليّـة إلى وظيفـة محلية من غير مُسـوّغ مقبـول، والمُطالبـة بتثبيـت الآنسـة زهنـي على رأس عملـها، مُنسّقـةً لمشـروع الدّعـم النّفس/اجتماعيّ؛ نظرًا لنجاحهـا وكفاءتـها في إدارة هذا المشـروع طوال سنواتٍ عدّة. 

وأكد ضرورة دفع مُستحقّات مُوظّفـي مُخيّـم نهـر البارد من بـدل إيجـار منازلهـم، ورفـض السّياسـة العنصريّـة والتّمييزيّـة التي تُمارس بحقّهـم، والمُطالبـة بمُسـاواتهم بغيرهم من النّاس.

ودعا لإنصاف معلّمـي الدّار بتثبيـتهم بعد ما يزيـد على 10 سنـواتٍ من تخرّجـهم، وضرورة فتـح باب التّوظيـف لمعلّمـي قوائـم الرّوسـتر، وبخاصّـة بعد التزام المُفوّض العام بتثبيـت المُوظّفيـن بدل الشّـواغر بنسـبة لا تزيد على 7.5٪.

كما دعا لإعطاء الأمان الوظيفيّ لمُعلّمـي الدّعـم المدرسيّ الذين خدمـوا المُؤسّـسة سنواتٍ طويلـة، ومن غير المقبول إنهاء وظائفـهم وتهديدهم بلقمـة عيشـهم.

وقال شريـف: إن هناك ضرورة للشروع في عمليّة إعادة مسـح الرّواتب بعد تآكلهـا في خضمّ موجـة التّضخّم الحاليّـة، والعمل على زيادتها بما يتماشى مع حجـم الغلاء الفاحش.

وأكد المُواءمـة الكاملة مع الدّولـة في حين خصّ افتتاح العام الدّراسيّ، والإجازات، ومواعيـد الاختبارات.

وقد تعهّد المُعتصمون بالاستمرار في تحرّكاتهم المطلبيّـة حتى انتِزاع الحقوق كاملـة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات