الجمعة 14/يونيو/2024

الإمارات وكيان الاحتلال توقعان اتفاقية للتجارة الحرة

الإمارات وكيان الاحتلال توقعان اتفاقية للتجارة الحرة

وقّعت الإمارات وكيان الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء (31-5)، اتفاقية للتجارة الحرة في دبي، تعد الأولى من نوعها بين “إسرائيل” وحكومة عربية.

وقالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، في تصريح مكتوب مساء أمس الاثنين، إن “من المتوقع أن تؤدي الاتفاقية، التي تعد شاملة ومهمة ورائدة، إلى زيادة التجارة بين الدولتين، في السلع والخدمات، وزيادة الصادرات الإسرائيلية إلى الإمارات العربية المتحدة”.

وأوضحت أن “الاتفاق يمنح إعفاءً ضريبيًّا فوريًّا أو تدريجيًّا على 96 بالمئة من التجارة بين الدولتين في قطاعات المواد الغذائية والزراعة ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية، وأكثر من ذلك”.

وتابعت: “تشمل الاتفاقية أيضًا، القضايا التنظيمية والجمارك والتعاون والمشتريات الحكومية والتجارة الإلكترونية، والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية”.

وكانت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيباي، وصلت إلى الإمارات أمس الأول، لتوقيع الاتفاق.

وكتب السفير الإسرائيلي في الإمارات أمير حايك، عبر حسابه في موقع تويتر: “مبروك”؛ ناشرا صورة للاتفاق المكون من مئات الصفحات.

ووقعت كل من الإمارات والبحرين منتصف أيلول/سبتمبر 2020، اتفاقات لتطبيع العلاقات مع الاحتلال عُرفت بـ”اتفاق أبراهام”، في حفل رسمي استضافته حديقة البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وتوسعت بعدها دائرة اتفاقات التطبيع التي لاقت رفضاً شعبيًّا عربيًّا وإسلاميًّا؛ لتشمل المغرب والسودان.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

لازاريني: الحرب سلبت أطفال غزة طفولتهم

لازاريني: الحرب سلبت أطفال غزة طفولتهم

جنيف - المركز الفلسطيني للإعلام قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، إن الحرب سلبت أطفال غزة طفولتهم....

حملة دهم واعتقالات إسرائيلية في الضفة

حملة دهم واعتقالات إسرائيلية في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الصهيوني -فجر الجمعة- حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية، تخللها مواجهات...