عاجل

الثلاثاء 07/مايو/2024

إصابة عشرات المواطنين في مواجهات متفرقة في الضفة

إصابة عشرات المواطنين في مواجهات متفرقة في الضفة

أصيب عشرات المواطنين – اليوم الأحد- في مواجهات ضارية مع قوات في الضفة الغربية المحتلة، ضمن فعاليات نصرة القدس في وجه اعتداءات المستوطنين.

وقالت جمعية الهلال الأحمر: إن طواقمها تعاملت مع 145 إصابة في الضفة الغربية توزعت في مناطق بيت ايل، الخليل، نابلس، أريحا، طولكرم، عزون.

وذكرت أن بين الإصابات 11 بالرصاص الحي والبقية بالغاز والمطاط.

مواجهات نابلس
واندلعت مواجهات، مساء اليوم الأحد، بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق بمحيط مدينة نابلس.

وأفادت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت قرب حاجز حوارة العسكري وبلدة بيتا جنوب نابلس، قبل انطلاق مسيرة أعلام دعت لها حركة “فتح”، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني: إن طواقمها تعاملت مع 52 إصابة في محافظة نابلس.

وبينت أن إصابة واحدة وقعت في دير شرف بالرِّجِل، ونقلت إلى مستشفى رفيديا، إضافة إلى 23 حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع.
 
وفي بيتا أصيب مواطنون بالرصاص المطاطي و9 آخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.
 
وعند حاجز حوارة، أصيب اثنان بالرصاص المطاطي، وواحد بحروق، و14 آخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.
 
واندلعت مواجهات أخرى شمالا في بلدتي برقة وبزاريا أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت صوب المواطنين ومنازلهم، وأصيب العشرات بالاختناق.

وهاجم مستوطنون، مساء اليوم الأحد، منازل على أطراف قرية بورين جنوب نابلس بالزجاجات الحارقة.

وأكدت مصادر محلية، أن مستوطنين تسللوا من مستوطنة “جفعات رونين”، وهاجموا منازل المواطنين من الجهة الشرقية للقرية، حيث تصدى لهم الأهالي وسط اندلاع مواجهات في المنطقة.

وأفادت بأن المستوطنين استهدفوا منزلين بالزجاجات الحارقة، للمواطنين: إبراهيم علي، وياسر حسين عمران.

مواجهات جنين
أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت قرب حاجز الجلمة العسكري شمال شرق جنين.

وأفادت مصادر محلية، لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال المتواجدة على الحاجز أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الذين خرجوا دعما وإسنادا للقدس والمسجد الأقصى، وتنديدا بعربدة المستوطنين في القدس والضفة، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق.

مواجهات بيت لحم
وأصيب، اليوم الأحد، عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

وأفاد مدير بلدية تقوع، تيسير أبو مفرح، أن المواجهات تركّزت على المدخل الشمالي للبلدة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وأصيب شاب من مخيم عايدة شمال بيت لحم، مساء اليوم الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر أمنية، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي على شاب (19 عاما) أثناء تواجده قرب المقبرة في المخيم، ما أسفر عن إصابته في الفخذ، نقل إثرها إلى مستشفى في مدينة الخليل، حيث وصفت إصابته بالخطيرة.

وأصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحي والاختناق، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان غرب بيت لحم.

وأفاد رئيس مجلس قروي حوسان محمد سباتين، أن المواجهات تركزت في منطقة ” المطينة” على المدخل الشرقي للقرية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة مواطنين بالرصاص الحي في الفخذ والقدم، وآخرين بحالات اختناق.

وأضاف سباتين أن جنود الاحتلال منعوا المواطنين من الوصول إلى مسجد أبو بكر الصديق في المنطقة لأداء صلاة المغرب.

مواجهات شرق طوباس
اندلعت مواجهات، مساء اليوم الأحد، بين الشبان وقوات الاحتلال في قرية عاطوف جنوب شرق طوباس، واعتقل الاحتلال شابين من المنطقة.

وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات: إن المواجهات اندلعت بعد اعتراض قوات الاحتلال مسيرة للمواطنين في منطقة الخندق إلى الشرق من عاطوف، حيث أطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز تجاههم.

بدوره، أكد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة أن قوات الاحتلال اعتقلت شابين من المنطقة وهما: مجد حسن غرايبة، ورعد نائل بني عودة.

إصابات قلقيلية
وأصيب عدد من الشبان بحالات اختناق، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في بلدة عزون شرق قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية بأن المواجهات اندلعت قرب مدخل البلدة الرئيسي، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من الشبان بحالات اختناق عولجوا ميدانيا.

مواجهات سلفيت
واندلعت، مساء اليوم الأحد، مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند مدخل بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.

وأفادت مصادر محلية، أن المواجهات اندلعت عقب مسيرة أعلام فلسطينية انطلقت من وسط البلدة باتجاه مدخلها الرئيسي، دعما وإسنادا لأهلنا في القدس.

وأضافت أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات