الأربعاء 01/مايو/2024

إشادات واسعة بإقرار البرلمان العراقي قانون حظر التطبيع

إشادات واسعة بإقرار البرلمان العراقي قانون حظر التطبيع

رحب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني (برلمان)، روحي فتوح، اليوم الجمعة، بقرار مجلس النواب العراقي تجريم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال فتوح، في تصريح صحفي نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، أن “هذا الموقف المشرف ليس بغريب على العراق الشقيق المشهود له تاريخيًّا بمواقفه الداعمة للشعب الفلسطيني”. ودعا جميع البرلمانات العربية والإسلامية إلى الاقتداء بقرار البرلمان العراقي.

وأشار فتوح إلى إن “موضوع التطبيع مع الاحتلال مرتبط بقرارات مبادرة السلام العربية التي أطلقت في قمة بيروت العربية عام 2002، التي دعت إلى انسحاب إسرائيل الكامل من جميع الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967”.

وكان مجلس النواب العراقي صوت بالإجماع، الخميس، على مقترح قانون تجريم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

ويمنع القانون الذي تم التصويت عليه، أي عراقي داخل العراق وخارجه، من الاتصال أو التعامل بأي شكل من الأشكال مع أي طرف في الاحتلال الإسرائيلي.

ويفرض القانون عقوبات صارمة بحق المخالفين، قد تصل لعقوبة السجن المؤبد أو الإعدام.

وبدورها، رحبت رابطة “برلمانيون لأجل القدس” بإقرار مجلس النواب العراقي، مشروع قانون حظر التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت الرابطة، في بيانٍ لها -الجمعة-، أن إقرار القانون بإجماع المصوتين يعكس المواقف الحقيقية للشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم من القضية الفلسطينية، وهي المواقف المطلوبة من البرلمانيين والبرلمانات، شاكرة مجلس النواب العراقي، والقوى العراقية المختلفة التي عملت من أجل عرض مشروع القانون للتصويت في البرلمان وإقراره.

ودعت الرابطة البرلمانات والبرلمانيين لاتخاذ خطوات مماثلة؛ لمعاقبة الاحتلال على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني والقانون الدولي والقوانين الإنسانية، والتي كانت آخرها إعدام الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بدم بارد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام عندما يتجول المرء في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة يتسلل إلى مخيلته أنّه يتجول في مدينة أشباح، فالدّمار الهائل الذي...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأربعاء- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية واقتحمت العديد من...