الأربعاء 01/مايو/2024

واشنطن ترفع حركة كاخ اليهودية من قوائم الإرهاب

واشنطن ترفع حركة كاخ اليهودية من قوائم الإرهاب

شطبت الولايات المتحدة الأمريكية رسميًّا، أمس الجمعة، اسم حركة “كاهنا كاخ” اليهودية المتطرفة، من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، وذلك في إطار مراجعات دورية تجريها كل خمس سنوات.

وفي إشعارات نشرها السجل الفدرالي، قالت الخارجية الأمريكية: “إنه تم إلغاء 5 منظمات ضمن القائمة المذكورة، بموجب قانون الهجرة والجنسية، بما فيها “كاخ” المسؤولة عن ارتكاب مجزرة الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل عام 1994″.

ويترتب على إزالة المنظمة من قوائم الإرهاب، إلغاء مجموعة من الإجراءات التي فُرضت عليها، منها إزالة العقوبات المالية وإلغاء حظر سفر أعضائها.

وعادة تدرَج أي منظمة على لائحة الإرهاب الأمريكية، بعد تقديم وزارات “الخارجية والخزانة والعدل” الأدلة والبيانات إلى الكونغرس، تثبت تورط المنظمة في “أنشطة إرهابية” وتشكل تهديداً للأمن القومي الأمريكي، بدوره يوافق الكونغرس أو يعترض على التصنيف المقدم.

بعد ذلك تعدّ الوزارات المذكورة سجلًا عن المنظمة المعنية، يتبعه تجميد أرصدتها وأصولها المالية في الولايات المتحدة وفي المؤسسات والمناطق الخاضعة لنفوذها.

وتأسست حركة “كاهنا كاخ” اليهودية المتطرفة على يد مائير كاهانا، في نهاية الستينيات بالولايات المتحدة الأمريكية، لكنها بدأت نشاطها السياسي في “إسرائيل” عام 1971، عندما هاجر “كاهانا” إليها مع عدد من أتباعه.

وتدعو الحركة لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم وترحيلهم إلى الدول العربية ضمن ما يعرف بخطة “التراسفير”، وأن تكون “إسرائيل” خالصة لليهود وحدهم، كما ترى أن التوسع الاستيطاني أمر غير قابل للمساومة.

وعارضت الحركة إعادة سيناء إلى مصر، كما تعارض إعادة الجولان لسوريا واتفاقية أوسلو، فهي ترى أن لـ”إسرائيل” الحق في الأرض والسيادة، وينبغي لها أن تطبق سيادتها على الأرض فوراً؛ لأن في ذلك ضرورة لمصالح “إسرائيل” الأمنية.

وترى “كاخ” أن خلاص الشعب اليهودي لن يتحقق إلا بعد ضم المناطق المحتلة، وإزالة كل عبادة غريبة، من جبل الهيكل (في إشارة للمسجد الأقصى المبارك)، وإجلاء جميع أعداء اليهود من أرض فلسطين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام عندما يتجول المرء في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة يتسلل إلى مخيلته أنّه يتجول في مدينة أشباح، فالدّمار الهائل الذي...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأربعاء- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية واقتحمت العديد من...