الأربعاء 01/مايو/2024

مسيرة في أم الفحم إحياء لذكرى استشهاد محمد كيوان ​

مسيرة في أم الفحم إحياء لذكرى استشهاد محمد كيوان  ​

شارك آلاف الفلسطينيين في مدينة أم الفحم داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، بمسيرة حاشدة إحياء للذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الفتى محمد محمود كيوان (17 عاما)، بعد تعرضه لإطلاق نار على يد قوات الاحتلال خلال “هبة الكرامة”.

 

وأعلن يوم 19 مايو 2021 عن استشهاد الفتى كيوان بعد أيام من إصابته برصاص الاحتلال خلال مواجهات شهدتها مدينة أم الفحم نصرة للمسجد الأقصى والقدس وغزة، ورفضا لعدوان الاحتلال، ودعما للمقاومة.

 

وانطلقت المسيرة من منطقة الشاغور في مدينة أم الفحم، إلى دوار الشاغور حيث أُطلق اسم الشهيد محمد كيوان عليه؛ وفاءً للشهيد وعائلته.

 

ورفع المشاركون في المسيرة أعلام فلسطين، وهتفوا باسم الشهيد كيوان، ورددوا شعارات النصرة والتأييد لحرية الفلسطينيين والمسجد الأقصى المبارك.

 

كما رددوا هتافات التأييد لقائد كتائب القسام محمد الضيف، ومنها “حط السيف قبال السيف واحنا رجال محمد الضيف”.

 

وألقيت كلمات خلال المسيرة التي استقرت في مدرسة “التسامح” الثانوية التي كان درس فيها الطالب الشهيد، جدد خلالها متحدثون تحميل سلطات الاحتلال المسؤولية كاملةً عن قتل الفتى كيوان، إثر إطلاق النار عليه غدرًا الأربعاء الموافق 12 أيار/مايو 2021 عند مفرق مستوطنة “ميعامي”.

 

وأحيا الشعب الفلسطيني قبل أيام الذكرى السنوية الأولى لهبة الكرامة التي انتفض فيها فلسطينيو الأراضي المحتلة منذ عام 1948م بكل عنفوان دفاعا عن المسجد الأقصى المبارك، وتضامنا مع حي الشيخ جراح المقدسي.

 

وفاجأ المد الثوري الذي شارك فيه عشرات الآلاف من الفلسطينيين أجهزة أمن الاحتلال، بعد أن تطورت الهبة الشعبية لتشمل معظم المدن الساحلية والبلدات العربية في الداخل الفلسطيني، ارتقى خلالها الشهيد محمد كيوان من أم الفحم والشهيد موسى حسونة من اللد، إضافة إلى عشرات الجرحى.

 

ووصلت الأوضاع في بعض المدن المحتلة الى اشتباكات مسلحة بين الفلسطينيين والمستوطنين وإحراق مواقع لقوات الاحتلال.

 

واستخدمت قوات الاحتلال بأجهزتها الأمنية كافة أساليب قمعية ضد المتظاهرين سواء بالاعتداء المباشر عليهم بالضرب أو باستخدام الهراوات وأعقاب البنادق، والمياه العادمة، وإطلاق قنابل الغاز والصوت والرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، بالإضافة إلى التنكيل بالآلاف منهم بعد الاعتقال.

 

ويحيي الفلسطينيون الذكرى السنوية لهبة الكرامة تزامنا مع تنفيذ سلسلة من العمليات الفدائية الموجعة داخل كيان الاحتلال أسفرت عن مصرع 18 مستوطنا وجرح آخرين، خلال مايو وأبريل ومارس من العام الحالي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام عندما يتجول المرء في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة يتسلل إلى مخيلته أنّه يتجول في مدينة أشباح، فالدّمار الهائل الذي...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأربعاء- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية واقتحمت العديد من...