السبت 11/مايو/2024

الأسيران عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام

الأسيران عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام

يواصل الأسير الفلسطيني خليل عواودة (40 عاما) إضرابه عن الطعام لليوم الـ77، والأسير رائد ريان (27 عاما) لليوم الـ41، رفضا لاعتقالهما الإداري.

وحذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، مؤخراً، من تدهور الحالة الصحية للأسير المضرب عن الطعام ريان، وقرّر أسرى سجن “عوفر” إرجاع وجبات الطعام، مطلع الأسبوع الجاري، إسنادا للمعتقلين المضربين.

وأكدت الهيئة أن الأسير ريان يعاني من آلام في الرأس والمفاصل، ومشاكل في المعدة، وضغط في عيونه، ويشتكي من إرهاق شديد، وتقيؤ مستمر، ولا يستطيع المشي، ويتنقل على كرسي متحرك.

من جهته؛ يعاني الأسير “عواودة” الذي تحتجزه سلطات الاحتلال داخل ما يسمى “عيادة سجن الرملة”، من تدهور حادٍّ في حالته الصحية.

ويعاني “عواودة” أوجاعاً في الصدر، وحالات تقيؤ، ونقصاً كبيراً في كمية السوائل، وعدم وضوح في الرؤية، وإرهاقا شديدا، إضافة لعدم انتظام في نبضات القلب والتنفس، ولا يستطيع الحركة إلا من خلال كرسي متحرك، ويرفض الحصول على المحاليل أو أية مدعمات.

يذكر أن “عواودة” من بلدة إذنا في الخليل، اعتقل في 27 كانون الأول/ديسمبر 2021، وصدر بحقه أمر اعتقال إداري ستة أشهر، وسبق أن تعرض للاعتقال عدة مرات منذ عام 2002، وهذا الاعتقال الخامس، منها ثلاثة اعتقالات إدارية، وهو متزوج وأب لأربع بنات.

والأسير ريان من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس، اعتقل في 3 تشرين الثاني 2021، وحوِّل للاعتقال الإداري ستة أشهر، وعند اقتراب انتهاء مدة اعتقاله جددت لأربعة أشهر إضافية، ليعلن إضرابه المفتوح عن الطعام، علما أنه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرا رهن الاعتقال الإداري.

والاعتقال الإداري هو اعتقال بلا تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة.

وفي وقت سابق؛ قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت خلال شهر نيسان/أبريل الماضي 154 أمر اعتقال إداري بحق عدد من الأسرى الفلسطينيين، لمدد تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر، قابلة للتجديد عدة مرات.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال قرابة 4450 أسيراً، منهم نحو 530 معتقلا إداريا، وفق منظمات حقوقية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات