عاجل

الثلاثاء 07/مايو/2024

ساري عرابي: فوز الكتلة الإسلامية في بيرزيت ثمرة لسيف القدس

ساري عرابي: فوز الكتلة الإسلامية في بيرزيت ثمرة لسيف القدس

قال الكاتب والباحث ساري عرابي: إن فوز الكتلة الإسلامية في انتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت على هذا النحو الكاسح غير المسبوق تاريخيا هو ناجم بالدرجة الأولى عن معركة سيف القدس.

وأضاف عرابي لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“: “هذا الأمر يذكرنا بمعركة العصف المأكول عام 2014م، عندما خلقت هذا التحول، وانعكس ذلك بفوز الكتلة الإسلامية أيضا باكتساح عام 2015م”.

وأضاف: الأمر يتعزز الآن في العام 2022 بالإضافة إلى عامل معركة سيف القدس.

وأكد أن من أهم الأسباب أيضاً في فوز الكتلة الإسلامية سياسات السلطة الفلسطينية، قائلاً: “واضح أن هذه السياسات مرفوضة شعبيا، وأنها تنحسر شعبيتها من الشارع الفلسطيني، وتتآكل سياساتها، والشارع الفلسطيني يعلن احتجاجه على سياسات السلطة الفلسطينية”.

وأضاف: “صمود وثبات ومثابرة أبناء الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت بالرغم من الملاحقة أدى إلى الاكتساح والفوز”.

وتابع: “هذه انتخابات غير متكافئة ما بين كتلة ملاحقة وما بين كتلة مدعومة من كل أجهزة السلطة الفلسطينية الإداري والمدني وما شابه”.

وزاد بالقول: “نتائج انتخابات جامعة بير زيت تكشف عن موقف الشارع الفلسطيني من الخيارات السياسية المطروحة لدى الشارع الفلسطيني؛ فخيار المقاومة تمثله حركة حماس وخيار التسوية تمثله السلطة الفلسطينية وحركة فتح”.

وحققت الكتلة الإسلامية “الوفاء الإسلامية” -اليوم الأربعاء- فوزًا كبيرًا في انتخابات مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت في رام الله وسط الضفة الغربية؛ ما رأى فيه خبراء انحيازًا من الطلبة لخيار المقاومة.

ووفق النتائج الأولية، حصدت كتلة الوفاء الإسلامية 5068 صوتاً، وكتلة الشهيد ياسر عرفات (الشبيبة الفتحاوية) 3379 صوتًا، وكتلة القطب الطلابي التقدمي (الجبهة الشعبية) 888 صوتًا، وكتلة الوحدة الطلابية (الجبهة الديمقراطية) 132 صوتًا، وكتلة اتحاد الطلبة التقدمية (حزب الشعب) 76.

وبذلك تكون الكتلة الإسلامية حازت أصوات أكثر من 50% من المقترعين الذين بلغ عددهم 9782، وبلغ عدد الأوراق البيضاء 102 واللاغية 140.

وبموجب هذه النتائج، تحصل الكتلة الإسلامية على 28 مقعداً، والشبيبة 18 مقعدًا، والقطب (الجبهة الشعبية) 5 مقاعد، في حين لم تحرز كتلتا الوحدة الطلابية وكتلة اتحاد الطلبة التقدمية أي مقعد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات