الأحد 12/مايو/2024

بن غفير يقترح سن قانون يقضي بإعدام أسرى بـكرسي كهربائي

بن غفير يقترح سن قانون يقضي بإعدام أسرى بـكرسي كهربائي

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء (18-5)، أن النائب اليميني المتطرف في “الكنسيت” (البرلمان الإسرائيلي)، إيتمار بن غفير، ينوي اقتراح قانون، ينص على “إصدار أحكام بالإعدام على المقاومين والأسرى الفلسطينيين”.

وقالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، إن “بن غفير، (رئيس حزب القوة اليهودية)، سيضع القانون، يوم الأحد المقبل، على طاولة ما يسمى “اللجنة الوزارية للتشريع” لمناقشته.

ووفق الصحيفة العبرية، ينص “مشروع القانون على أن الأسير الفلسطيني الذي يقتل مستوطنا أو جنديًّا إسرائيليًّا يحكم عليه بالإعدام، باستخدام كرسي كهربائي”.

بالإضافة إلى ذلك، يسعى القانون إلى النص على أنه “لن يكون من الممكن تخفيف عقوبة الأسير الذي حكم عليه بالإعدام، من أجل منع إمكانية إدراج الأسرى المحكوم عليهم بالإعدام في صفقات تبادل الأسرى”.

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها اقتراحات قوانين، تنص على إعدام أسرى فلسطينيين، حيث كان حزب “إسرائيل بيتنا”، بزعامة وزير المالية الحالي أفيغدور ليرمان، قد تقدم بقانون مشابه في عام 2018، بدعم من رئيس الحكومة آنذاك بنيامين نتنياهو.

كما طرح نفس مشروع القانون في الهيئة العامة للكنيست عام 2015، إلا أنه لم يؤيده سوى حزب اليمين المتطرف “إسرائيل بيتنا”، بينما عارضته جميع الأحزاب الأخرى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات