الجمعة 26/أبريل/2024

فصائل منظمة التحرير الفلسطينية تجتمع في بيروت

فصائل منظمة التحرير الفلسطينية تجتمع في بيروت

عقدت قيادة فصائل منظمة التحرير في لبنان، الأربعاء، اجتماعًا في سفارة السلطة الفلسطينية بالعاصمة اللبنانية بيروت؛ للتباحث في القضايا المتعلقة بالوضع الفلسطيني عمومًا، وبالمخيمات هناك خصوصًا.

وجددت قيادة فصائل المنظمة في لبنان تأكيدها، في الذكرى الرابعة والسبعين للنكبة الفلسطينية، “تمسك شعبنا الفلسطيني بحق العودة إلى الأرض والديار التي اقتلعوا منها في العام 1948 بقوة السلاح والإرهاب والمجازر على يد العصابات الصهيونية”.

وشددت، في البيان الصادر عن اجتماعها، على أن “حق العودة، وكافة الحقوق الفلسطينية المتمثلة بحق تقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، لا تسقط بالتقادم”.

وأدانت الفصائل “بشدة” في بيانها “اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة”.

وعدّت “هذه العملية الإجرامية إضافة جديدة لسجل العدو الإسرائيلي الحافل بالعمليات الإجرامية والإرهابية التي نفذها ضد شعبنا في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في مدينة القدس”.

ودعت الفصائل المجتمع الدولي إلى الاستجابة للدعوة لتقديم قيادة دولة الاحتلال للمحكمة الجنائية الدولية.

وحول رسالة المفوض العام لـ”أونروا” فيليب لازاريني، للّاجئين، فقد أعربت الفصائل عن “رفضها لما جاء في الرسالة، واعتبار بعض جوانبها انحرافات تصب في خدمة صفقة ترمب، لتصفية القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حق العودة”.

وكان لازاريني قد وجّه رسالة للاجئين الفلسطينيين، أواخر الشهر الماضي، أعلن فيها عن استنفاد “أونروا” لقدرتها على الاستمرار في تقديم خدمات التعليم والصحة والحماية الاجتماعية لهم “بذات المستوى والجودة المعتادة”.

وقال في رسالته: إن “الوكالة أصبحت على حافة الانهيار بسبب الأزمة المالية، وأنها لن تستطيع تحمل عبء دفع رواتب لـ28000 موظف يعملون لديها”.

وهنأت الفصائل الفلسطينية “القوى السياسية والوطنية والإسلامية اللبنانية بنجاح الانتخابات النيابية، والتي شكلت نموذجًا ديمقراطيًّا حضاريًّا”، حسب تعبيرها.

وثمّنت “تجاوب الشعب في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان مع دعواتها بالالتزام بالمخيمات، خلال العملية الانتخابية؛ حرصًا على المصلحة الفلسطينية”.

والفصائل المنضوية تحت منظمة التحرير الفلسطينية يبلغ عددها 11 فصيلا، هم: حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، حزب الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني “فدا”، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة، الجبهة العربية الفلسطينية.

وأيضا جبهة التحرير العربية، جبهة التحرير الفلسطينية، جبهة النضال الشعبي، منظمة طلائع حرب التحرير الشعبية (قوات الصاعقة)، وحزب الشعب الفلسطيني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات