الأحد 05/مايو/2024

14 دولة أوروبية تدعو الاحتلال للتراجع عن بناء وحدات استيطانية جديدة

14 دولة أوروبية تدعو الاحتلال للتراجع عن بناء وحدات استيطانية جديدة

أصدرت وزارات الخارجية لـ14 دولة أوروبية، اليوم الجمعة، بيانًا مشتركًا، دعت فيه الاحتلال الإسرائيلي إلى التراجع عن قرار بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وأعربت الدول في البيان عن “قلقها العميق”، تجاه قرار ما يسمى “مجلس التخطيط الأعلى في الإدارة المدنية الإسرائيلية”، بناء نحو 4 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة.

ووقعت البيان، الذي نشرته وزارة الخارجية البلجيكية، عبر حسابها على “تويتر”: فرنسا، وبلجيكا، والدنمارك، وفنلندا، وألمانيا، واليونان، وايرلندا، وإيطاليا، ولوكسمبورغ، ومالطا، وهولندا، والنرويج، وإسبانيا، والسويد.

وجاء في البيان: “ندعو السلطات الإسرائيلية إلى التراجع عن هذا القرار؛ إذ إن هذه الوحدات السكنية الجديدة، ستشكل عقبة إضافية أمام حل الدولتين، كما أنها تعد انتهاكًا صارخا للقانون الدولي”.

وأكد أن “عمليات الهدم والإخلاء التي يتعرض لها السكان الفلسطينيون، تهدد مباشرةً إمكانية قيام دولة فلسطينية في المستقبل”.

وحثّ البيان “السلطات الإسرائيلية على عدم المضي في أي مخطط لهدم أو إخلاء في مسافر يطا (المرتبط بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية) تحديدًا”.

وكانت وسائل إعلام عبرية، قد قالت، أمس الخميس: إن “المجلس الأعلى للتخطيط والبناء في الإدارة المدنية، صدّق على بناء 4 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات