الأحد 12/مايو/2024

زعارير: إسناد أهالي مسافر يطا يكبح جماح الاستيطان فيها

زعارير: إسناد أهالي مسافر يطا يكبح جماح الاستيطان فيها

أكد النائب باسم زعارير أن المقاومة الشعبية والالتفاف الشعبي حول أهالي مسافر يطا وإسنادهم قادر على كسر قرارات الاحتلال، وكبح جماح الاستيطان في المنطقة، وأن هذا المحتل لن يتراجع إلا إذا تقدم الفلسطيني.

وشدد زعارير، في تصريحٍ الجمعة، على أنه يجب على جميع شعبنا ومؤسساته دعم صمود أصحاب الأراضي المهددة وتثبيت أصحابها فيها من خلال توفير أسباب العيش الكريم عليها.

ورفضت محكمة الاحتلال العليا في القدس المحتلة، خلال الأيام الماضية، الالتماس المقدم من أهالي 12 تجمعا سكنيا في مسافر يطا جنوب الخليل، ضد قرار الاحتلال إعلانها مناطق “إطلاق نار”، ما يعني هدمها وتهجير ما يقارب 4 آلاف مواطن. 

وقال النائب زعارير: إن جميع مؤسسات الاحتلال تسير على إيقاع واحد، وهو احتلال عنصري “ابارتهايد” يريد الأرض خالية من أصحابها وساكنيها.

وأوضح أن الاحتلال يسخّر آلة القمع المتمثلة بالجيش والشرطة، ويسخر المحاكم بطريقة هزلية لا تمت للقانون بصلة.

ولفت إلى أن الاحتلال يضرب عرض الحائط بكل القوانين وحقوق الانسان والدبلوماسيات، ويستخدم طريقته الوحشية للاستيلاء على الأرض.

وأصدرت محكمة الاحتلال قرارًا برفض الالتماس الذي تقدم به أهالي 12 تجمعا سكنيا (جنبا، والمركز، والحلاوة، والفخيت، والتبان، والمجاز، ومغاير العبيد، وصفى الفوقا والتحتا، والطوبا، وخلة الضبع، والمفقرة)، ويصل عدد سكانها إلى 4 آلاف شخص، ضد قرار الاحتلال عام 1981 والقاضي بإغلاق منطقة المسافر تمامًا، وإعلان ما يزيد على 30 ألف دونم من أراضيها مناطق “إطلاق نار 918″، غير مكترثة بأنها مأهولة بالسكان.

وقد تعرضت تلك التجمعات في أكثر من مرة لعمليات هدم وتهجير من الاحتلال، ففي عام 1966 هاجمت قوات الاحتلال جنوب الضفة الغربية، وبلدة السموع، وقرى مسافر يطا، وهدمت جزءا كبيرا من تلك التجمعات، ومنها قرية “جنبا”.

وتواصلت القرارات والسياسات الاحتلالية في المنطقة في الأعوام اللاحقة؛ ففي عام 1981 أصدر الاحتلال أمرا عسكريا بإغلاق تلك المناطق، وإعلانها منطقة “إطلاق نار”.

وشرع في تنفيذ سلسلة من الاعتداءات على الأهالي، كان أعنفها في 17 رمضان 1985، وفي صبيحة عيد الفطر من العام ذاته هدم عددا كبيرا من منازل المواطنين في تلك التجمعات.

وتكرر الأمر عام 1999؛ عندما شن الاحتلال حملة تهجير قسري لأهالي تلك التجمعات، وأغلق المنطقة كلها، ونقل بقوة السلاح الأهالي وقطعان الماشية خاصتهم بحافلات، وأبعدهم عن قراهم، وهدم تلك التجمعات للمرة الثالثة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شاب وأصيب طفل، صباح الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس. وأفادت مصادر...

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أصيب ثلاثة مستوطنين بجروح - فجر الأحد- جراء سقوط صاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية على عسقلان المحتلة. وقالت هيئة البث...