الجمعة 10/مايو/2024

تحريض إسرائيلي واسع على اغتيال السنوار بعد عملية إلعاد

تحريض إسرائيلي واسع على اغتيال السنوار بعد عملية إلعاد

تعالت لهجة التحريض في وسائل الإعلام العبرية، بمشاركة مسؤولين وإعلاميين صهاينة، على اغتيال رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، بعد عملية “إلعاد” شرق تل أبيب، والتي أدت لمقتل 3 مستوطنين وإصابة 4 آخرين بجروح متفاوتة.

ونشرت مختلف القنوات المتلفزة مقتطفات من خطاب السنوار الأخير بغزة والذي حذر الاحتلال فيه من استمرار اقتحاماته للأقصى، داعيًا لتصعيد العمليات ضد الاحتلال، وفي عمق المدن المحتلة عام 1948.

وركزت تلك الوسائل على ما قاله السنوار في خطابه بدعوته للشباب لاستخدام الأسلحة النارية والبيضاء بما فيها الساطور.

وغرد بعض الصحفيين “الإسرائيليين” بالدعوة لاغتيال السنوار، معربين عن أملهم لو أنه “كان قد مات في السجن” خلال سنوات أسره.

وقال محلل ومراسل الشؤون العسكرية في موقع “والا” العبرية أمير بوخبوط: إن الذي حدث جاء مطابقاً لخطاب السنوار بتنفيذ العمليات بالبلطات.

بدوره قال محلل الشؤون الفلسطينية في قناة “كان11″، اليؤور ليفي: إن السنوار دعا قبل 5 أيام لتنفيذ العمليات ببندقية، وفي حال تعذرت فبسكين أو بلطة.

ودعا “ليفي” إلى “توحيد جبهة الرد دون منح أي حصانة لأحد ولأيّ مكان”، وفق تعبيره، زاعمًا أن حكومة الاحتلال لا تزال مترددة بهذا الخصوص، وأنه قد حان الوقت لتغيير المعادلة.

في حين طالب عضو الكنيست اليميني المتطرف إيتامار بن غفير بقصف منزل السنوار وقتله بعد هذه العمليات الأخيرة و”تحريضه” في خطابه الأخير.

وفي السياق، واستباقًا لنتائج أي تحقيق، دعا أعضاء كنيست وإعلاميون صهاينة، إلى  تحميل حركة “حماس” في قطاع غزة مسؤولية عملية “العاد” التي قتل فيها ثلاثة مستوطنين وأصيب 4 آخرون.

وقال المحلل العسكري في صحيفة “يديعوت احرونوت”، يوسي يهوشع: إن سياسة الحكومة الإسرائيلية فشلت بفصل الجبهات فشلاً ذريعاً، وإن التسهيلات الاقتصادية على قطاع غزة لم تؤت أكلها، وإن قادة “إسرائيل” لم ينجحوا حتى الآن في قراءة نوايا حماس.

وقال يهوشع: “حماس هي المحرك خلف كل هذه العمليات، وعلى رأسهم السنوار الذي دعا للخروج للعمليات بالسلاح والبلطات، وإسرائيل تخطئ عندما تواصل تقديس سياسة الاحتواء بأي ثمن وتمنح حصانة للتنظيم”، على حد وصفه.

بدورها قالت “نوريت يوحنان” -مراسلة الشؤون الفلسطينية في قناة “كان”-: إن حماس هي المشجع الأول لتنفيذ العمليات من الناحية الإعلامية على الأقل.

أما أحد قادة المستوطنين في شمال الضفة “تسفي سوكوت”، فقد نشر الليلة صورة للسنوار وعليها شارة الاستهداف، داعياً إلى قتله.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 6 مجازر جديدة ضد العائلات في قطاع...