الأحد 16/يونيو/2024

أمريكا وإسرائيل تمنعان حقوقيين فلسطينيين من السفر للمشاركة بمؤتمر

أمريكا وإسرائيل تمنعان حقوقيين فلسطينيين من السفر للمشاركة بمؤتمر

منعت السلطات الأميركية مديرة مؤسسة “الضمير” لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، المحامية سحر فرنسيس، من دخول أراضيها. 

وعلمت فرنسيس بالقرار الأميركي لدى وصولها إلى مطار بن غوريون في اللد، السبت الماضي، بهدف السفر إلى مؤتمر منظمات المجتمع المدني في المكسيك، وأُبلغت أنها لن تتمكن من الصعود إلى الرحلة الجوية المتجهة إلى الولايات المتحدة.

ومنعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة الماضي، مدير مركز “بيسان” للبحوث والإنماء، أُبيّ عابودي، من السفر عبر معبر اللنبي من الضفة الغربية إلى الأردن بهدف المشاركة في المؤتمر نفسه.

وأفاد عابودي بأنه لم يبلغ بالسبب، وأنه رُفض طلبه بالتحدث مع ضابط كبير، وأشار إلى أنه توجه إلى الأردن، الشهر الماضي، دون أي مشكلة.

 وفي تشرين الآخِر/ نوفمبر الماضي، عُثر على برنامج التجسس السيبراني “بيغاسوس”، الذي طورته شركة السايبر الهجومي الإسرائيلية NSO، في هاتف عابودي النقال، وفي هواتف خمسة آخرين يعملون في منظمات المجتمع المدني.

وأعلن وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، العام الماضي، عن مؤسستي “الضمير” و”بيسان”، إضافة إلى أربع منظمات مجتمع مدني فلسطينية أخرى، أنها “منظمات إرهابية”، وفق زعمه.

ولم تنضم الولايات المتحدة إلى إعلان الاحتلال عن منظمات المجتمع المدني الفلسطينية الستّ، وبعد صدوره، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، طلبت واشنطن توضيحات من “إسرائيل”، لكن من دون رد.  

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...