الأربعاء 01/مايو/2024

منظمة حقوقية دولية: جدار الفصل في الضفة يفتت حياة الفلسطينيين

منظمة حقوقية دولية: جدار الفصل في الضفة يفتت حياة الفلسطينيين

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية، السبت، إنّ “جدار الفصل العنصري الإسرائيلي، المقام على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلّة، قد قيّد بشدة حرية التنقل في العقدين الأخيرين، وساهم في تفتيت الحياة الفلسطينية”.

وأكدت المنظمة، في تقرير أنّ الجدار الإسرائيلي، أسهم كذلك في جرائم الاحتلال ضد الإنسانية، مشيرة إلى “قرار محكمة العدل الدولية عام 2004، القاضي بأنّ مسار الجدار العنصري الإسرائيلي ينتهك القانون الدولي”.

وأشار إلى أنّ المزارعين الفلسطينيين في الضفة الغربية، كانوا من بين الأكثر تضررًا من ذلك، إذ حُرموا من الوصول بسهولة إلى محاصيلهم وحقولهم على الجانب الآخر، وكذلك سكان القرى المحاصرة، مثل “عزون عتمة”، التي يحيط بها الجدار بالكامل تقريبًا لفصلها عن أربع مستوطنات قريبة.

ويوثّق التقرير استغلال مستوطنين من “شعاري تكفا” هذه الأرض الفلسطينية المستولى عليها، لتشغيل مزرعة خيول في المنطقة العازلة “حيث ينظر إليهم الفلسطينيون وهم يمتطون الخيول فوق أرضهم التي استولى عليها الاحتلال ويسيرون بها بين أشجارهم”.

وقالت “هيومن رايتس ووتش” إنّ أربع منظمات معنية بتفويض من حكومة الاحتلال، تعوض المستوطنين الذين يتلقون دروسًا علاجية على ركوب الخيل، وهي إحدى الطرق العديدة لدعم مشروع الاستيطان غير القانوني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام عندما يتجول المرء في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة يتسلل إلى مخيلته أنّه يتجول في مدينة أشباح، فالدّمار الهائل الذي...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأربعاء- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية واقتحمت العديد من...