عاجل

السبت 28/سبتمبر/2024

العاهل الأردني يدعو للتهدئة بالقدس.. ومسيرة مرتقبة الجمعة في عمان

العاهل الأردني يدعو للتهدئة بالقدس.. ومسيرة مرتقبة الجمعة في عمان

دعا ملك الأردن عبد الله الثاني، الخميس، إلى توحيد الجهود العربية وتنسيقها وتكثيفها، لوقف التصعيد في القدس.

جاء ذلك خلال لقائه في قصر الحسينية بالعاصمة عمّان، أعضاء اللجنة الوزارية العربية المكلفة من الجامعة العربية بالتحرك الدولي؛ لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية بمدينة القدس المحتلة.

وأوضح الديوان الملكي الهاشمي، في بيان أن “الملك جدد التأكيد على مواصلة المملكة بذل كل الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات”.

وشدد عبد الله الثاني على ضرورة احترام “إسرائيل” للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك، والحفاظ على حقوق المصلين في ممارسة شعائرهم الدينية.

وثمّن الملك الأردني مواقف قادة الدول العربية في التأكيد على ضرورة التهدئة في الأراضي الفلسطينية، ودعم صمود الشعب الفلسطيني الشقيق، والوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس، لافتا إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود لتلافي تكرار أي نوع من التصعيد.

وتضم اللجنة الوزارية العربية التي يترأسها الأردن: تونس، بصفتها رئيس القمة العربية الحالية، والجزائر، والسعودية، وفلسطين، وقطر، ومصر، والمغرب، والإمارات بصفتها العضو العربي في مجلس الأمن، والأمين العام لجامعة الدول العربية.

بدوره، دعا “الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن” بالأردن، إلى المشاركة في مسيرة جماهيرية، الجمعة، في العاصمة عمّان، نصرة للقدس والمسجد الأقصى.

وقال الملتقى في بيان مقتضب الخميس، إن “المسيرة الجماهيرية المركزية ستنطلق بعد صلاة الجمعة من أمام المسجد الحسيني، دفاعا عن الأقصى في إطار ما يتعرض له من استهداف”.

وتأتي المسيرة تحت عنوان “دعما لخيار المقاومة، ودفاعا عن المسجد الأقصى المبارك”، بحسب البيان.

يشار إلى أنه في آذار/مارس الماضي؛ أُعلن عن إشهار “الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن”، بمشاركة عدد من الأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية، ومؤسسات المجتمع المدني في الأردن.

ومنذ الأحد الماضي؛ يقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى  يوميا، بالتزامن مع “عيد الفصح” اليهودي، الذي حل هذا العام متقاطعاً مع الأسبوع الثالث من شهر رمضان المبارك، ما بين 16 و22 نيسان/أبريل الجاري.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات