عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

الأردن يجدد رفضه لمحاولات الاحتلال تغيير الوضع القائم في الأقصى

الأردن يجدد رفضه لمحاولات الاحتلال تغيير الوضع القائم في الأقصى

قالت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الأحد: إنها ترفض استمرار دولة الاحتلال في “تصعيدها الخطير، وخرقها للقانون الدولي، في المسجد الأقصى المبارك”.

وحملت “الوزارة”، في بيان لها، الاحتلال المسؤولية عن محاولة تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك، وفرض التقسيم الزماني والمكاني فيه.

وأكد الناطق باسم الوزراة، هيثم أبو الفول، “ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته والتحرك الفوري للضغط على إسرائيل لوقف هذه الممارسات”.

وأدانت “الخارجية” الأردنية، اقتحام الشرطة والقوات الإسرائيلية، اليوم، المسجد الأقصى المبارك وإخراج المصلين منه بالقوة، والسماح باقتحامه من المتطرفين تحت حمايتهم.

وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة أن المسجد الأقصى المبارك بمساحته البالغة 144 دونما هو “مكان عبادة خالص للمسلمين”، وأن “إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه”.

ورفض “أبو الفول” التصريحات الإسرائيلية التي تدعي أن للشرطة حق فرض زيارات لغير المسلمين إلى الحرم، مؤكدا أن “تنظيم هذه الزيارات هو حق حصري لإدارة الأوقاف (التابعة للوصاية الأردنية) حسب الوضع التاريخي القائم”.

وبيّن أن الوزارة “تجري اتصالاتها وتحركاتها المكثفة إقليميا ودوليا؛ من أجل وقف الخطوات الإسرائيلية التصعيدية، والتحذير من تبعاتها التي تقوّض التهدئة الشاملة، وتدفع نحو المزيد من العنف والتوتر”.

واقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال، صباح اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك، واعتدت على المصلين مستخدمين الهراوات والقنابل المسيلة للدموع؛ لإجبارهم على مغادرة المكان تمهيدًا لاقتحامه من المستوطنين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلامتصدّت المقاومة لقوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، بعد اقتحامها جنين وحصارها منزلا في بلدة جبع جنوبًا، شمال...