الجمعة 17/مايو/2024

الاحتلال يتراجع عن ذبح القرابين في الأقصى.. وتحذيرات متواصلة

الاحتلال يتراجع عن ذبح القرابين في الأقصى.. وتحذيرات متواصلة

تراجعت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، عن السماح بتنفيذ مخطط ذبح قرابين داخل المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، في ما يسمى بـ”عيد الفصح” اليهودي، وذلك بعد وقت قصير من إصدار حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بياناً شديد اللهجة، هددت فيه الاحتلال من مغبة تنفيذ تلك الطقوس.

وذكر أوفير جندلمان، المتحدث بلسان رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت، في تغريدة عبر “تويتر”، أن “المزاعم التي ادعت بأن هناك يهوداً ينوون ذبح القرابين في الحرم الشريف (المسجد الأقصى) كاذبة تماما”.

وأضاف: “لن نسمح بالإخلال بالأمن والنظام العام بالقدس، أو في أي مكان آخر”، وفق زعمه.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” قد حذرت الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، من مغبة تنفيذ مخطط “ذبح القرابين” في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، مشددة على أن “تداعياته قد تشعل المنطقة بكاملها”.

وشددت في بيان، على أن ذلك “يمثّل تصعيداً خطيراً يتجاوز كل الخطوط الحمراء، كما أنه اعتداء مباشر على عقيدة ومشاعر شعبنا وأمتنا في هذا الشهر الفضيل، ونحمّل الاحتلال مسؤولية تداعياته كافة”.

وكان عشرات المستوطنين نفذوا، أمس الأول، محاكاة كاملة لما يسمى “قربان الفصح” في منطقة القصور الأموية الملاصقة لأسوار المسجد الأقصى المبارك.

وتواصل جماعات “الهيكل” المزعوم حشد مناصريها لاقتحام المسجد الأقصى في “عيد الفصح”، وتدنيسه بإقامة الطقوس فيه، ومحاولتهم إدخال “قربان الفصح” إلى الأقصى، مساء الجمعة القادم، الموافق 14 رمضان.

وسيحاول المستوطنون خلاله إدخال ما يسمونه “القربان” أو إدخال دمه لنثره على صحن الصخرة ابتداءً من الخميس الموافق 13 رمضان، وحتى الجمعة 21 رمضان.

وردًّا على تلك الدعوات، أُطلقت نداءات فلسطينية تحت عنوان “في الأقصى اعتكافي”؛ للإقبال الواسع على الاعتكاف والرباط في المسجد الأقصى المبارك، في الليالي العشر الثانية من شهر رمضان.

بدوره، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس هارون ناصر الدين: إن إعلان الاحتلال التراجع عن السماح للمستوطنين بذبح القرابين في المسجد الأقصى لا يعني شيئا، في سياق استمرار الاعتداءات.

وأكد أن المقاومة تراقب تطورات الميدان، مبيناً أن الشعب الفلسطيني تعوّد على مراوغات الاحتلال.

 ويرى القيادي في حماس أن الاحتلال الإسرائيلي يلعب بالنار إذا نفذ مخطط ذبح القرابين في المسجد الأقصى.

وشدد ناصر الدين على أن الاحتلال مسؤول عن أي استفزاز يقوم به مستوطنوه في “الأقصى”.

 وقال: “المسجد الأقصى خط أحمر لن يقبل شعبنا ومقاومته وفي مقدمتها كتائب القسام المساس به بأي شكل من الأشكال”.

وشدد على أهمية الوحدة ورصّ الصفوف في سبيل حماية القدس والمقدسات، داعيًا أبناء الشعب الفلسطيني للنفير للرباط والاعتكاف في المسجد الأقصى طوال شهر رمضان الكريم.

 ونبه ناصر الدين إلى أن محاولات تدنيس المستوطنين للأقصى بذبح القرابين قد تمتد لأسبوع، بداية من بعد غد الجمعة.

وأوضح أن ذبح المستوطنين للقرابين اقترب خلال السنوات الأخيرة شيئا فشيئا من المستوطنات إلى نقاط قريبة من الأقصى، وصولاً هذا العام إلى التخطيط لتنفيذه داخله، ضمن مساعي الاحتلال لفرض السيطرة عليه.

وقال القيادي في حماس: إن حركته تعمل في كل الاتجاهات لحفظ وحماية الأقصى من أي تدنيس، وقد عقدت اجتماعات داخلية وأخرى مع القوى والفصائل في هذا الإطار، ووجهت رسائل للاحتلال ولأطراف إقليمية ودولية تحمل الاحتلال مسؤولية أي تجاوز.

من جانبه، أكد الشيخ ناجح بكيرات رئيس أكاديمية الأقصى للوقف والتراث أن مخططات والمستوطنين بحق المسجد الأقصى، تقربنا للصدام الفعلي مع الاحتلال، لأن عقيدة المسلمين ثابتة ولا يمكن القبول بهدم الأقصى وبناء “الهيكل المزعوم”.

 وقال بكيرات إن تنفيذ المستوطنين لمخططاتهم يعني حدوث معركة، وحربا دينية في المنطقة.

ونبه إلى أن الجماعات الاستيطانية ترى أن المسافة اقتربت بشكل كبير جدًّّا من بناء “الهيكل المزعوم”، بعد تمكنهم من الصلاة في الأقصى وإقامة طقوس تلمودية.

 وأوضح بكيرات أن الاحتلال يعمل في مسارات خطيرة، من بينها محاولة ترويض المقدسيين والشعوب العربية والإسلامية للقبول بما يجري في القدس.

 وأشار إلى أن الهدف من التلويح “بذبح القرابين” هو القبول بها مستقبلاً، خاصة وأن الاحتلال يعد العدة بتدريب مستوطنين وبأعداد كبيرة على طقوس خطيرة “لبناء الهيكل”.

 وأضاف أن الفكر اليميني المتطرف تمكن من اختراق أدوات الاحتلال السياسية والأمنية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

25 ألف مصلٍ يؤدون الجمعة في المسجد الأقصى

25 ألف مصلٍ يؤدون الجمعة في المسجد الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أدى عشرات الآلاف من المواطنين صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، رغم العراقيل والقيود التي فرضتها...

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد ثلاثة أشخاص وأصيب آخرون - اليوم الجمعة- في غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان. وقال مصدر طبي: إن لبنانيا استشهد...