الأربعاء 01/مايو/2024

تقدير موقف: الحرب الروسية الأوكرانية فاقمت الأزمة الاقتصادية للسلطة

تقدير موقف: الحرب الروسية الأوكرانية فاقمت الأزمة الاقتصادية للسلطة

أظهر تقدير موقف سياسي، أصدره مركز “الزيتونة” للدراسات والاستشارات السياسية (مقره بيروت)، اليوم الثلاثاء (5-4)، مفاقمة الأزمة الروسية الأوكرانية للتحديات الاقتصادية التي تواجهها السلطة الفلسطينية.

وبيّن معدّ الورقة، الباحث رائد حلس، أن الأزمة أسهمت في انخفاض المساعدات الخارجية المقدَّمة للسلطة الفلسطينية، والتي تتأثر غالبًا بالتطورات السياسية المصاحبة والمشَكِّلة للتسوية السلمية.

وأوضح حلس أن الأزمة الروسية الأوكرانية، ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار وبروز ظاهرة الاحتكار في مناطق السلطة الفلسطينية، في حال توقفت الصادرات الروسية نتيجة العقوبات المفروضة من الولايات المتحدة والغرب.

وتنبأ تقدير الموقف، الذي جاء تحت عنوان “انعكاسات الأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد في مناطق السلطة الفلسطينية”، بارتفاع نسبة الانعدام الغذائي في مناطق السلطة الفلسطينية، بسبب انعكاسات الأزمة على مستويات الأسعار العالمية، بالإضافة إلى انخفاض الإيرادات الضريبية للسلطة، جراء إجرءات التعامل المتوقع مع الأزمة الاقتصادية”.

وبيّن حلس أن الأزمة الروسية الأوكرانية، ستؤثر على ملف إعادة الإعمار في قطاع غزة، نتيجة ارتفاع أسعار الحديد ومواد البناء المختلفة، وستضع المشاريع الحالية ومشاريع إعادة الإعمار أمام مأزق مزدوج بين الخسارة الحتمية في حال استمرار العمل بهذه الأسعار، أو الخسارة نتيجة توقف العمل.

في حين ذهب حلس إلى أن  الأزمة الروسية الأوكرانية، ستضغط على ميزانية حكومة الاحتلال، بسبب تفاقم أزمة الطاقة، وتوسع أزمة الغذاء وانهيار سلاسل الإمداد، ودخول العالم في موجة جديدة من غلاء الأسعار.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام عندما يتجول المرء في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة يتسلل إلى مخيلته أنّه يتجول في مدينة أشباح، فالدّمار الهائل الذي...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأربعاء- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية واقتحمت العديد من...