الجمعة 26/أبريل/2024

المستوطنون يحضرون لاقتحام الأقصى في الفصح اليهودي

المستوطنون يحضرون لاقتحام الأقصى في الفصح اليهودي

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الاثنين (4-4)، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

ذكرت مصادر محلية فلسطينية، أن مستوطنين أجروا صباح اليوم، اقتحامًا “تحضيريًّا” لباحات المسجد الأقصى، استعدادًا لما يسمى بـ”عيد الفصح” اليهودي (يبدأ في 15 نيسان/أبريل المقبل، وينتهي في 23 منه).

وأشارت إلى مشاركة عدد من حاخامات المستوطنين والمعاهد الدينية الكبرى في “الاقتحام التحضيري”؛ حيث ناقشوا خلاله أداء الطقوس التلمودية في الأقصى، وكيفية تحركهم من خلال شرح عملي على الأرض.

وفي السياق ذاته، اقتحم 73 مستوطنًا باحات الأقصى، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في ثالث أيام شهر رمضان.
 
وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى من جهة “باب المغاربة” (إحدى بوابات الجدار الغربي للمسجد وهو أقرب الأبواب إلى حائط البراق)، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية في ساحاته، خاصة المنطقة الشرقية منه.

يُشار إلى أن عمليات الاقتحام اليومية للأقصى، تهدف إلى تكريس واقع جديد داخل المسجد، بالتقسيم “الزماني” من خلال الاقتحام اليومي على فترتين صباحية ومسائية، و”المكاني” باستهداف المنطقة الشرقية من المصلى المرواني وحتى مصلى باب الرحمة، وفق مسؤولين في “أوقاف القدس”.

ومنذ احتلال مدينة القدس عام 1967، تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيح “باب المغاربة”، ومن خلاله تنفّذ الاقتحامات اليومية للمستوطنين وقوات الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...