عاجل

السبت 18/مايو/2024

باب العامود .. إصابات وساحة مواجهات مع الاحتلال

باب العامود .. إصابات وساحة مواجهات مع الاحتلال

أصيب 19 مواطنًا على الأقل، بعد مواجهات عشاء اليوم الأحد، مع قوات الاحتلال الصهيوني التي لاحقت الشبان الفلسطينيين في ساحة باب العامود، واعتقلت 3 مواطنين أحدهم طفل، وأغلقت باب الساهرة في القدس المحتلة.

وأفاد مراسلنا أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة باب العامود، وشرعت في ملاحقة الشبان وسط حالة من التوتر، واعتقلت طفلا لم تعرف هويته، قبل أن تعتقل شابين آخرين.

وتطورت الأمور إلى مواجهات بين عشرات الشبان والمصلين المقدسيين وقوات الاحتلال في محيط باب العمود بالقدس المحتلة، وذلك بعد استفزازات واعتداءات نفذتها الأخيرة في المنطقة بعد خروج المصلين من المسجد الأقصى المبارك.


وأكدت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت في منطقة باب العمود وامتدت باتجاه باب الساهرة وشارع السلطان سليمان، لاحقت خلالها قوات الاحتلال الشبان، ونصبت حواجز عند محيط باب الساهرة.

واعتدت قوات الاحتلال على الموجودين في منطقة باب العامود بالضرب والقمع، وألقت نحوهم القنابل الصوتية والرصاص المطاطي؛ ما أدى لإصابة شاب بالرصاص، وفق شبكة القسطل.


بدورها، أعلنت جمعية الهلال الأحمر في القدس عن تعاملها مع 19 إصابة جراء اعتداءات الاحتلال خلال المواجهات المندلعة في باب العامود، مشيرة إلى نقل 4 إصابات للمستشفى وباقي الإصابات عولجت ميدانيا، وتنوعت الإصابات بين الضرب والرصاص المطاطي.


null

وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا بعد اعتداء أعداد كبيرة من جيش الاحتلال عليه بالهراوات، كما اعتقلت وحدة من “المستعربين” شابا آخر من المكان بعد ملاحقته.


null

وخلال تصدي الشُبّان لقمع الاحتلال، أُصيبت مجندة بشرطة الاحتلال في باب العامود، وفق مصادر محلية.

وتأتي ملاحقة الشبان لليوم الثاني تواليًا، ضمن محاولات الاحتلال فرض أمر واقع، ومنع التجمع الليلي للشبان الفلسطينيين.


وقالت مصادر عبرية: إن الاحتلال نشر 3000 جندي في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وعزز قواته في محيط منطقة باب العامود.

وأضافت المصادر أن الاحتلال رفع حالة التأهب في مدينة القدس ومحيطها؛ خوفا من عمليات بطولية خلال شهر رمضان المبارك.


وأجرى وزير خارجية الاحتلال “الإسرائيليّ”، يائير لبيد، مساء الأحد، جولة استفزازية في ساحة باب العمود بالقدس المحتلة.

وأكدت وسائل إعلام عبرية مشاركة لبيد في “تقييم للوضع في مركز شرطة الاحتلال في القدس”؛ بزعم “توترات محتملة في المدينة المحتلة”.

وأمس، نصبت قوات الاحتلال الصهيوني سياجًا ومركز شرطة متنقلًا قرب باب العامود في القدس المحتلة.


null

ووفق منصة معراج؛ فإن الاحتلال جلب سياجًا ومركزًا متنقلا، ووضعهم قرب باب العامود في مدينة القدس.

ويسعى الاحتلال عبر هذه الإجراءات إلى فرض حالة جديدة في منطقة باب العامود التي كانت إحدى شرارات معركة سيف القدس رمضان الماضي، ويهدف من خلال ذلك إلى منع تجمع المقدسيين عند باب العامود، والسيطرة على المنطقة والتحكم بها.

إلى ذلك، أغلقت قوات الاحتلال باب الساهرة المؤدي للمسجد الأقصى وسط انتشار مكثف في المنطقة.


null

ومساءً، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب راضي الددو من شارع الواد بالبلدة القديمة من القدس، بعد أن داهمت عدة منازل وفتشتها، كما اعتقلت الشاب منذر الرجبي بعد أن اقتحمت حي بطن الهوى.

ورغم قيود الاحتلال؛ أدى أكثر من 30 ألف مصلٍّ صلاة العشاء والتراويح في باحات المسجد الأقصى، في الليلة الثالثة من رمضان، وسط دعوات للرباط في الأقصى، وإفشال مخططات الاحتلال الرامية إلى تهويده.


null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام  قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، السبت، إنه لم يبق شيء من المساعدات تقريبا لتوزيعه في قطاع...

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...